وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قراقع يدعو لرفع دعوى قضائية على إسرائيل بسبب سياسة الإهمال الطبي

نشر بتاريخ: 02/08/2012 ( آخر تحديث: 02/08/2012 الساعة: 21:32 )
رام الله- معا- دعا وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع إلى رفع دعوى قضائية على حكومة اسرئيل بسبب سياسة الإهمال الطبي المتعمدة بحق الأسرى المرضى في السجون، موضحا أن وزارة الأسرى والمؤسسات الحقوقية بصدد دراسة ذلك قانونيا نتيجة عدم استجابة حكومة إسرائيل وإدارة السجون لكافة الطلبات والمناشدات التي دعتها إلى تحسين الوضع الصحي للأسرى المرضى وتقديم العلاج لهم وفق أحكام القانون الدولي الإنساني.

جاءت تصريحات قراقع خلال زيارات ميدانية لعدد من عائلات الأسرى المرضى في محافظة طوباس بمشاركة المحافظ مروان الطوباسي ووفد من وزارة الأسرى والأسرى المحررين ومحمود صواطفة رئيس نادي الاسير في طوباس.

وقد بدأ قراقع والوفد المرافق زيارتهم بعيادة والد الاسير جمال أبو محسن سكان طوباس المريض بالسرطان والذي يقبع في المستشفى التخصصي في مدينة نابلس ، حيث اطلع قراقع على الوضع الصحي لوالد الاسير أبو محسن من قبل مدير المستشفى حسام الجوهري.

وقد قام قراقع والوفد المرافق بزيارة إلى عائلة الاسير الفلسطيني المصاب بشلل نصفي خالد الشاويش المعتقل منذ 25/5/2007 ومحكوم بالسجن عشر مؤبدات، وهو مصاب بشلل نصفي نتيجة إصابته بالرصاص قبل اعتقاله على يد قوات الاحتلال، ويمر في أوضاع صحية حرجة للغاية في مستشفى الرملة، ويستعمل كرسي متحرك بسبب إعاقته وعدم قدرته على الحركة، الاسير الشاويش معتقل مع شقيقه ناصر ومحمد الشاويش.

وقام قراقع والوفد بزيارة إلى عائلة الاسير يحيى ضراغمة المحكوم 22 سنة والمعيل ل 6 أولاد والذي يعاني من آلام حادة في العينين الأمر الذي يهدد فقدان نظره وعدم تقديم العلاج اللازم له من قبل أطباء إدارة سجن مجدو حيث يقبع الاسير.

وخلال لقاءه مع ذوي الأسيرين الشاويش وضراغمة اعتبر قراقع أن أكثر القضايا المقلقة في السجون هي قضية الأسرى المرضى الذين يحلق شبح الموت فوقهم، وأن إثارة الملف على المستوى الدولي والحقوقي أصبح ضروريا في ظل استهتار إسرائيل بصحة المرضى وحياتهم.

يذكر أن 20 أسيرا مريضا يقبعون في مستشفى الرملة وهم الحالات الأصعب في السجون منهم المعاقين والمصابين بأمراض القلب والكلى والأعصاب وفقدان البصر والسرطان.