وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

زراعة المقالة تنظم دورة في مجال الملوحة بالتربة وإدارة الري

نشر بتاريخ: 05/08/2012 ( آخر تحديث: 05/08/2012 الساعة: 14:23 )
غزة-معا- أقامت الإدارة العامة للتربة والري بوزارة الزراعة في الحكومة المقالة بغزة دورة تدريبية في مجال الملوحة في التربة بالتعاون مع مركز التدريب التابع للوزارة.

وتولى إلقاء الدورة م. نزار الوحيدي مدير عام الإدارة العامة للتربة والري، و م. جمال عابد مدير مختبر المياه والتربة المركزي.

وافتتح الدورة م. خليل حمام مدير مركز التدريب، وقال" إنها تأتي استجابة لتوجه الوزارة لبرامج التدريب الداخلي، وتوريث الخبرات، والذي سيشهد تطوراً كبيراً خلال العام الحالي".

وأوضح حمام أن الدورة جاءت تلبية لرغبة المهندسين بالوزارة، الذين وضعوا في طلبات التدريب الاحتياج لدورات تدريبية في مجالات التربة والمياه.
و ذكر الوحيدي أن الملوحة بشقيها ملوحة المياه وملوحة التربة، أصبحت المحدد الأول لاختيار المحصول والمتسبب الأول في خسارة نسبة كبيرة من المحصول.

وأشار إلى أن تملح مياه الري يحصل نتيجة الضخ الجائر وارتفاع درجات الحرارة في موسم الري.

وبين أن دراسات التربة أهملت فترة طويلة لعدة أسباب منها: عذوبة مياه الري سابقا ووفرة مياه الأمطار نسبيا، التي كانت تغسل التربة بعد انتهاء موسم الري كل عام، ولكن بعد التغيرات المناخية التي صاحبها تذبذب الأمطار والتوجه للزراعات المكثفة والزراعات المحمية خاصة، أصبح غسيل التربة محدودا كما أن سوء إدارة الري والري بالمياه المتلمحة والإفراط في استخدام الأسمدة الكيميائية واستخدام الآليات الثقيلة في الحراث وتكون الطبقات الصماء أصبح تملح التربة شائعا واقتضت المصلحة أن تعطى الملوحة أهمية أكثر.

وكانت الدورة التدريبية شملت محاضرات وتدريب عملي على استخدام أجهزة قياس الملوحة والتدريب على أخذ العينات من التربة، وبلغ عدد المتدربين 25 مهندسا زراعيا من العاملين في وزارة الزراعة.