وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قيادة الديمقراطية تدعو لتوفير الضمانات المطلوبة لنزاهة الانتخابات

نشر بتاريخ: 05/08/2012 ( آخر تحديث: 05/08/2012 الساعة: 23:58 )
رام الله- معا - أكدت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين على ضرورة إجراء الانتخابات المحلية في موعدها المقرر في العشرين من تشرين الأول المقبل، ودعت إلى توفير كل الضمانات المطلوبة لنزاهة العملية الانتخابية، لكي تعبر بصدق عن إرادة المواطنين وتفتح الآفاق أمام تطوير المشاركة الشعبية وتعزيز النهج الديمقراطي.

جاء ذلك في ختام اجتماع موسع لقيادة الجبهة الديمقراطية في الضفة بما فيها القدس عقد في رام الله برئاسة النائب قيس عبد الكريم (أبو ليلى) ومشاركة أعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية للجبهة، وأمناء منظمات الفروع والمنظمات الجماهيرية العمالية والنسائية والشبابية، وعدد من الحالات الكادرية البارزة.

وكرس الاجتماع لبحث الانتخابات المحلية المقرر إجراؤها في 355 مجلسا بلديا وقرويا، واستعدادات منظمات الجبهة للمشاركة في هذا الاستحقاق الديمقراطي، والخيارات التحالفية والائتلافية لمرشحي الجبهة وأصدقائها.

وخلال الاجتماع عرض هشام أبو غوش عضو المكتب السياسي ونائب أمين القيادة المركزية نتائج اجتماع ممثلي القوى والفصائل السياسية مع وزير الحكم المحلي الدكتور خالد القواسمي واستعدادات الوزارة لإجراء هذه الانتخابات.

وأكد الاجتماع على الأهمية الكبرى التي تكتسبها هذه الانتخابات بوصفها بوابة للمشاركة الشعبية الواسعة في إدارة شؤون المواطنين اليومية، ومعالجة قضاياهم المحلية والتنموية المختلفة، كما أنها فرصة لتكريس مبدأ المشاركة الشعبية في إدارة شؤون الوطن والمواطنين بديلا لكل أشكال الوصاية والتعيينات الفوقية.

ودعت الجبهة كافة القوى والتيارات السياسية الفلسطينية للمشاركة الفاعلة في هذه الانتخابات التي يشكل نجاحها تعزيزا للنظام السياسي الفلسطيني من خلال الانتصار للخيار الديمقراطي والعودة للشعب مصدر كل السلطات، وهو الخيار الأمثل ليس في إدارة الشؤون المحلية فحسب، بل لاستعادة الوحدة الوطنية وطي ملف الانقسام.

كما دعت الجبهة الديمقراطية كل قوى المجتمع الفلسطيني ومؤسساته الأهلية والرسمية إلى التعاون من أجل ضمان نزاهة العملية الانتخابية، وشددت بشكل خاص على أهمية التزام أجهزة السلطة المدنية والأمنية بالحياد وعدم التدخل بأي شكل من الأشكال بما في ذلك محاولات الضغط أو "التوفيق" بين المرشحين أو استخدام موارد السلطة ومرافقها لمصلحة أية قوائم انتخابية، وفي الوقت نفسه أكدت الجبهة على ضرورة تنزيه أماكن العبادة وتحييدها عن الاستخدام من قبل اية قوائم انتخابية، وشددت على ضرورة احترام إرادة الناخبين وحقهم في اختيار ممثليهم للمجالس المحلية لكون هذا الخيار بحد ذاته مكسب لكل شعبنا.

وطالبت قيادة الجبهة الديمقراطية منظماتها في المحافظات والمناطق المختلفة إلى الحرص على تمثيل النساء والشباب في قوائم الجبهة على نحو يعزز مبدأ المساواة الكاملة للنساء، ويضفي مزيدا من الحيوية والتجديد على برامج هذه القوائم، أما بشأن الخيارات التحالفية فأكدت قيادة الجبهة على أن قانون التمثيل النسبي يتيح مشاركة كل القوى والاتجاهات بقوائم مستقلة مع الانفتاح على الخيارات التحالفية التي تخدم البرنامج الانتخابي.