وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز أسرى فلسطين ينعى والدة الأسير اصليح

نشر بتاريخ: 06/08/2012 ( آخر تحديث: 06/08/2012 الساعة: 12:38 )
غزة-معا- تقدم مركز أسرى فلسطين للدراسات بخالص التعازي للأسير يحيى أحمد إسماعيل اصليح ولعائلته بوفاة والدته.

وحمّل المركز الاحتلال المسئولية الكاملة عن وفاة والدة الأسير اصليح نتيجة الإجهاد والإرهاق والضغط الذي يواجه أهالي الأسرى خلال الزيارة لساعات طويلة وخاصة أسرى القطاع الذين حرموا من زيارة ذويهم لسنوات طويلة .

واعتبر المركز هذه الحادثة نموذج حى وواضح على معاناة أهالى الأسرى وما يتعرضون من مأسى خلال رحلة الزيارة المليئة بالعذاب، مشيراً إلى أن هذه الحالة ليست الأولى فالعديد من أهالي الأسرى توفوا بنفس الطريقة وهم يحاولون الوصول إلى أبنائهم لرؤيتهم داخل السجون عبر العديد من الإجراءات القاسية والقمعية والمذلة التي يتعرض لها الأهل على الحواجز وأبواب السجون حتى وصل الأمر إلى التفتيش العاري للنساء فى غرف خاصة ، واعتقال أفراد من عائلات الأسرى والزج بهم فى السجون بحجة تهريب أغراض ممنوعة لأبناءهم الأسرى في السجون .

وأوضح المركز حادثة وفاة الحاجة "عزيزة محمود" والدة الأسير محمد عبده قبل شهر على حاجز قلنديا العسكري بعد عودتها من زيارته و مكوثها الطويل على الحاجز في انتظار إجراءات التفتيش المهينة.

وبين مركز أسرى فلسطين بأن الأسير يحيى اصليح من سكان مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، ومعتقل منذ 24/8/2008 ، ومحكوم بالسجن لمدة 12 عاما ،وهو محروم من زيارة ذويه منذ اعتقاله ، وكانت هذه الزيارة هي الأولى له بعد السماح لأسرى القطاع بالزيارة بشكل متقطع ، وقد عاجلت المنية والدته وهى داخل الحافلة المتوجه إلى سجن نفحه لزيارته ، وذلك بالقرب من معبر بيت حانون.

وناشد المركز المنظمات الدولية والصليب الأحمر الدولي الضغط على الاحتلال لوقف إجراءاته التعسفية ضد أهالي الأسرى والعمل على أن تكون زيارتهم لذويهم آمنة ولا تتخللها ممارسات استفزازية، وتفتيشات واعتداء على الاهالي .