وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ردود افعال مشايخ وكبار القبائل السيناوية تجاه احداث الارهاب في سيناء

نشر بتاريخ: 06/08/2012 ( آخر تحديث: 06/08/2012 الساعة: 18:28 )
العريش- خاص معا- جاءت ردود افعال مشايخ وكبار القبائل السيناوية متباينة بشأن الحادث الارهابي الذى راح ضحيتة 15 جنديا مصريا من قوات الجيش المصرى برفح امس.

واكد الشيخ خلف المنيعي من كبار قبيلة السواركة بان خطوة التدخل العسكري في سيناء لمواجهة الارهاب جاءت متاخرة برغم "اننا حذرنا القوات المسلحة من تنامي التطرف والارهاب في سيناء بعد الثورة ".

وأضاف المنيعي "شاهدت بنفسي تدريبات الجماعات الجهادية في منطقتين: الاولى منطقة العجرة بمدينة الشيخ زويد والمنطقة الثانية ما بين وادي الازارق ووادي العمرو بوسط سيناء وقوام هذه الميليشيات المسلحة المتطرفة حوالي 1500 عنصر من جنسيات عربية وتمتلك اسلحة ثقيلة وتقوم بتدريبات كبيرة من بعد الثورة وحتى الآن واخطرنا الجيش المصري بذلك ولكن للاسف لم يستجب احد لتحذيراتنا حتى وقعت الكارثة الكبيرة وهي القشة التي قصمت ظهر البعير ووضعت الرئيس والجيش في اختبار عصيب".

وأعرب المنيعي عن مخاوفه من التدخل العسكري لمواجة الارهاب خشية أن يبطش بابناء القبائل، وتحدث مداهمات امنية شبيهة باحداث تفجيرات سيناء عام 2005، وقال: "اذا داهمت قوات الجيش بيوت البدو بشكل عشوائي دون تنظيم وتنسيق مع المشايخ فقد يغضب ذلك القبائل البدوية لذا نتمنى من قوات الجيش أن تُشركنا في الخطط الامنية قبل تنفيذ اية ضربات امنية حتى تضمن ولاء الجميع لها".

أما النائب بمجلس الشورى السابق عبد الحميد سلمي من كبار قبيلة الفواخرية بالعريش، اكد ان كبار القبائل السيناوية بالمصادفة امس كانوا يفطرون مع قيادات الامن القومي بالقاهرة حيث قام اللواء مراد موافي بعد الافطار بإلقاء كلمة على الحاضرين خلال المأدبة التي دعت اليها المخابرات العامة بالقاهرة لمشايخ وكبار بدو سيناء.

وأضاف النائب السيناوي اننا نعلم بان هناك مخططا اسرائيليا لاعادة احتلال اجزاء من سيناء حتى مدينة الشيخ زويد بدعوى اسرائيل تأمين نفسها من الارهاب، وقد يحدث ذلك اذا فشلت مهمة الجيش المصري في تطهير سيناء من الارهاب وقد تحاول اسرائيل الاستيلاء على شريط يصل الى مدينة العريش وذلك تحت غطاء شرعي من مجلس الأمن وأمريكا لذا فنجن ابناء القبائل نؤكد للجيش المصري والرئاسة المصرية باننا لن نسكت على ذلك واذا لم تنجح القوات المسلحة في القضاء على الارهاب سنقوم بمظاهرات وسوف نقوم بانتفاضة شعبية كبيرة ونحمي حدودنا بانفسنا ونغلق الانفاق ومعبر رفح البري ونطارد الارهابيين بانفسنا وقد ابلغنا هذا الامر للقيادات الامنية.

اما الشيخ محمد المنيعي من قبيلة المنايعة واكبر ناشط سيناوي اكد اننا اصدرنا بيانا استنكرنا فيه هذا العمل الجبان ونؤكد باننا لن نسمح باسقاط الجيش المصري في سيناء وسوف نتلاحم مع الجيش المصري للقضاء على العناصر الارهابية.