وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سمير نايفه بمناسبة مرور عام على الانتخابات: الفوز كان يجب ان يكون وسيلة وليس غاية

نشر بتاريخ: 26/01/2007 ( آخر تحديث: 26/01/2007 الساعة: 01:08 )
طولكرم -معا- اكد سمير نايفه، الناطق باسم حركة فتح في طولكرم ان الانتخابات التشريعية التي مضى اليوم عام على اجرائها واسفرت عن فوز حركة حماس بها بالاغلبية ما زالت بنتائجها تحظى باحترام من قبل حركة فتح وتلتزم كل الالتزام بنتائجها كونها كانت خيارا فتحاويا واستحقاقا دستوريا .

وقال نايفه في تصريح صحفي وصلت "معا" نسخة منه: "ان نتائج الانتخابات وعلى الرغم من انها لم تعكس واقع وثقل الفصائل والقوى على الارض بالشكل الصحيح الا ان حركة حماس قد قرأت النتائج قراءة مغلوطة وشكلوا حكومتهم ومارسوا الحكم على هذا الاساس وهو الامر الذي اوقعهم بتناقضات بين ما كانوا يطرحونه في برامجهم الانتخابية وبين ما يتطلبه الجلوس في الحكم" .

واضاف الناطق باسم فتح :"ان الاخوة في حماس لا بد وانهم يعترفون اليوم وفي قرارة انفسهم ان برامجهم الانتخابية التي طرحوها في حملاتهم الانتخابية كان يجب ان تستبدل فور فوزهم في الانتخابات كونها لا تصلح فقط إلا وهم في صفوف المعارضة وكان عليهم على الاقل تطويرها او استبدالها بما يتلائم ووضعهم الجديد ".

وتابع نايفه ان تمسك حماس بهذه البرامج قد الحق الاذى بالشعب الفلسطينى والحق الضرر بالقضية الفلسطينية وقاد المجتمع الفلسطيني الى ما هو فيه من ارباح وتفتت وقربته الى حرب اهلية - على حد تعبيره .

وقال نايفة:" توقعنا ان يكون فوز حركة حماس في الانتخابات وسيلة لهذه الحركة للنهوض بالشعب الفلسطيني اقتصاديا وسياسيا وان تدفع بالقضية الفلسطينية الى الامام وتعجل في قيام الدوله الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف , الا اننا نلحظ ان الفوز وتشكيل الحكومة كان غاية بحد ذاتها لتنفيذ برامج وسياسات مجهولة المعالم وغامضة الاهداف ".

وطالب نايفة حركة حماس وبمناسبة مرور عام على فوزها ان تعيد مراجعة سياساتها بشكل شامل، وان تعيد تقييم تجربتها في الحكم وتضع يدها على الاسباب الحقيقية التي ادت الى محاصرة الشعب الفلسطيني قبل محاصرتها هي .