وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

انشاء اول مركز طب رياضي في فلسطين قريبا

نشر بتاريخ: 11/08/2012 ( آخر تحديث: 11/08/2012 الساعة: 13:04 )
رام الله - معا - بدر مكي من المجلس الاعلى للشباب والرياضة - شهدت بطولة كأس النرويج بكرة القدم والتي اختتمت قبل ايام بالعاصمة النرويجية اوسلو، حضور اللواء جبريل الرجوب الامين العام للمجلس الاعلى للشباب والرياضة فعاليات البطولة، بناء على دعوة تلقاها من القائمين على بطولة كأس النرويج والتي احتفلت بمرور اربعين عاما على انطلاقتها.

حيث حضر اللواء الرجوب جانبا من فعاليات ختام البطولة، وقام بتكريم ابطال الفئات العمرية المختلفة في البطولة التي احتضنت اكثر من خمسين دولة، كما قام بتتويج فريق وكالة الغوث الدولية «الاونروا» القادم من غزة الفائز بكأس فئته.

وكان اللواء الرجوب وصل العاصمة النرويجة اوسلو منتصف ليلة الجمعة قبل الماضي، واستقبله السفير الفلسطيني يوسف النجار ومنسق الفرق الفلسطينية المشاركة في كأس النرويج فؤاد تمراز ومن ادارة الفرق رقية التكروري ومعن القطب، واستغرقت زيارته 36 ساعة حفلت بالعديد من الاجتماعات وحضور المباريات.
|185283|
وقد اجتمع اللواء الرجوب مع الامين العام للمجلس الاعلى للشباب والرياضة في النرويج، اضافة الى اعضاء في اللجنة الاولمبية والاتحاد النرويجي لكرة القدم والسكرتير العام لبطولة كأس النرويج التي تقام سنويا بمشاركة فلسطينية يقوم بالتنسيق لها بشكل دوري الاخ فؤاد تمراز الذي يشرف على الفرق الفلسطينية المشاركة من الضفة وغزة والشتات. وفي هذا العام شاركت اربعة فرق من الضفة (فريق) وغزة (فريقان) وفريق صبرا وشاتيلا من الشتات اللبناني. والتقى اللواء الرجوب بالفرق الاربعة المشاركة والتي قدر عددها بأكثر من خمسين فردا اغلبهم من الاطفال، وابدى سروره البالغ بهذه المشاركة من مختلف مناطق التواجد الفلسطيني في الداخل والخارج، وهي من مقومات عمل المجلس الاعلى القائم على رفض الجغرافية المقيتة والاجندات السياسية.

وكان لقاء اللواء الرجوب مع ممثلي الحركة الرياضية في النرويج (مجلس اعلى، لجنة اولمبية، اتحاد كرة قدم، بطولة كأس النرويج) بحضور فؤاد تمراز، جاء من اجل دراسة الافكار المتعلقة بانشاء مركز طب رياضي في فلسطين يعنى بالوقاية من اصابات الملاعب وطرق علاجها ومتابعة حالات الاصابات حتى الشفاء والاستشفاء، اضافة الى تأهيل كادر طبي رياضي فلسطيني في مرافق المشروع والاجهزة التي سيصار الى احضارها من النرويج بكل ما يتعلق باصابات الملاعب وعلاجها.

واكد اللواء الرجوب على اهتمامه الشخصي بهذا المشروع من اجل الوصول الى الهدف المنشود وادارة المشروع باحترافية من اجل توفير الخدمة اللازمة للاعبينا في كافة الاتحادات الرياضية وخاصة لاعبي المنتخبات الوطنية.

وكان اللواء الرجوب قد زار مركز الطب الرياضي في اوسلو الذي يعنى بلاعبي منتخبات النرويج في كافة الالعاب الرياضية، وشاهد الاجهزة المستخدمة وطرق علاج اللاعبين، طالبا نقل التجربة النرويجية بهذا الصدد، مشددا انه جاهز لتسليم المبنى المقرر ان يقام فيه مركز الطب الرياضي في الموقع المتاخم لملعب ماجد اسعد بالبيرة، للخبراء النرويجيين للمباشرة في تجهيزه بالمعدات الطبية اللازمة.

ويذكر ان اللواء الرجوب اعطى موافقته المبدئية في شأن توقيع اتفاقية اقامة المركز الطبي الرياضي الذي يتوقع ان يتكلف ما يقارب التسعة ملايين دولار، حيث سيكون المبنى مؤهلا في مدة اقصاها شهرين من اجل المباشرة في توفير التجهيزات المطلوبة من الجانب النرويجي.

وستتضمن بنود الاتفاقية ادارة المركز الطبي الرياضي من قبل خبراء مختصين من النرويج لمدة عام كامل ويشمل ذلك تأهيل كادر طبي رياضي فلسطيني، وفي العام التالي يدير المركز كادر طبي فلسطيني باشراف خبراء من النرويج، وفي العام الثالث يشرف على المركز خبراء فلسطينيون بالطب الرياضي والطب بأنواعه، علما ان مدة الاتفاقية ستكون لخمس سنوات، وسيكون مبنى المركز بمساحة اكثر من الفي متر مربع، وبمواصفات دولية ومن افضل المراكز الطبية بالشرق الاوسط.

وكانت وزارة الخارجية النرويجية من خلال وزير خارجيتها قد عبرت عن دعمها للمشروع وتجنيد الاموال اللازمة لاقامة مركز الطب الرياضي في اطار دعم النرويج للقضية الفلسطينية.

ويغطي اقامة مركز الطب الرياضي حاليا جانبا مهما من مكونات المنظومة الرياضية التي يسعى اللواء الرجوب الى اكتمال اضلاعها والمتعلقة اصلا بالبنية التحتية وتأهيل الكادر والاهتمام بقطاعي الرياضة والشباب وتفرعاتهما، وكذا المنافسات الرسمية، وكل ذلك بدأ يأتي اكله على الارض وهذا ما يلمسه ابناء الحركة الرياضية في الداخل والاصدقاء في الخارج.