وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جاميكا تكسر الرقم العالمي في التتابع وفرح يحرز ثنائية المسافات الطويلة

نشر بتاريخ: 12/08/2012 ( آخر تحديث: 12/08/2012 الساعة: 09:36 )
القدس- معا- رويترز - كسر يوسين بولت وعمالقة السرعة في الفريق الجاميكي الرقم العالمي لسباق التتابع اربعة في 100 متر عدوا بينما أثار البريطاني مو فرح سعادة لندن بانتصار آخر في احد سباقات المسافات الطويلة وحطمت المكسيك قلوب مشجعي كرة القدم البرازيليين في اليوم قبل الأخير المثير للألعاب الاولمبية.

لكن الانجازات الرياضية التي تحققت يوم السبت خيمت عليها أنباء استبعاد عداءة سورية بسبب المنشطات بالاضافة لمنع لاعب كرة قدم من كوريا الجنوبية من حضور مراسم تسليم الميداليات بسبب احتجاج سياسي قام به عقب مباراة الميدالية البرونزية ضد اليابان.

وفي يوم مليء بالفرص الذهبية - إذ وزعت 32 ميدالية ذهبية - أكد بولت تفوقه الاولمبي ليقود جاميكا للفوز بسباق التتابع الرائع في نهاية مذهلة لمنافسات ألعاب القوى.

وأضاف بولت هذا اللقب الى ثنائية سباقي 100 و200 متر التي نالها للمرة الثانية على التوالي بعد أن دافع عن ألقابه في بكين ليشق طريقه الى التاريخ الاولمبي كواحد من أفضل عدائي سباقات السرعة الذين عرفهم العالم وأكثرهم مرحا.

وقال بولت "انه شعور رائع دائما ان تنهي المنافسات بهذه الطريقة."

وركض الرباعي بولت ويوهان بليك ومايكل فراتر ونيستا كارتر حول المضمار في 36.84 ثانية ليكسروا رقمهم العالمي السابق ويتفوقوا على الولايات المتحدة.

وأصبح فرح - الذي انتزع ذهبية سباق عشرة الاف متر في لندن منذ أيام - سابع رجل يفوز بسباقي خمسة الاف وعشرة الاف متر في الدورة الاولمبية نفسها وهو الوجه الجديد للفريق الاولمبي البريطاني الذي انتزع عددا من الميداليات أكبر من أي ألعاب سابقة في أكثر من قرن.

وقال فرح (29 عاما) "أردت هذه الميدالية الذهبية لكل من الطفلتين القادمتين في الطريق" في اشارة الى زوجته تانيا التي على مشارف الوضع.

وتفوقت الروسية ماريا سافينوفا بطلة العالم على عداءة جنوب افريقيا كاستر سيمنيا لتحرز ذهبية سباق 800 متر للسيدات وفازت الولايات المتحدة بسباق التتابع اربعة في 400 متر للسيدات وانتزع متسابق ترينيداد وتوباجو كيشورن والكوت ذهبية مفاجئة في رمي الرمح.

وجلبت اللحظات الأخيرة من المجد الاولمبي نهاية لمنافسات اليوم قبل الأخير للألعاب حيث لم تسيطر البراعة الرياضية على العناوين في المعتاد.

وأصبحت العداءة السورية غفران المحمد التي نافست في سباق 400 متر حواجز الرياضية رقم 11 التي تستبعد من الألعاب منذ بداية الفترة الاولمبية يوم 16 يوليو تموز عقب سقوطها في اختبار للمنشطات.

واجتذبت البعثة السورية المؤلفة من عشرة رياضيين اهتماما من وسائل الاعلام خلال ألعاب لندن 2012 لكن ليس لانجازاتها الرياضية بل للصراع الدامي الدائر في سوريا.

كما عرقلت السياسة الاحتفال عندما دعت اللجنة الاولمبية الدولية الى حرمان لاعب كرة قدم من كوريا الجنوبية من حضور مراسم تسليم الميداليات بعد ان رفع لافتة تشير للصراع الطويل على الحدود بين بلاده واليابان عقب مباراة الفريقين على الميدالية البرونزية.

واستمر سعي البرازيل بطلة كأس العالم خمس مرات الطويل وراء ذهبية كرة القدم الاولمبية بعد خسارتها المفاجئة 2-1 أمام المكسيك التي احرزت اللقب.

ووضع اوريبي بيرالتا المكسيك في المقدمة بعد مرور 28 ثانية فقط واضاف الهدف الثاني في الدقيقة 75 بضربة رأس قبل ان يقلص هالك الفارق للبرازيل في الوقت المحتسب بدل الضائع أمام عدد قياسي اولمبي من الجماهير في استاد ويمبلي بلغ 86162 متفرج.

وكان المنتخب البرازيلي المليء بالمواهب مثل نيمار وهالك واوسكار مرشحا بقوة لاحراز الذهبية لكنه أخفق في تهديد منافسه المكسيكي.

وقدمت سيدات البرازيل بعض التعويض بعد فوزهن على الولايات المتحدة ليحرزن ذهبية الكرة الطائرة.

وانتقلت المفاجأت الى حوض السباحة حيث لم ينجح ثنائي الغطس الصيني شيو بو ولين يو في التفوق على الامريكي ديفيد بوديا في مسابقة القفز من المنصة الثابتة على ارتفاع عشرة أمتار.

وحصل شيو على الفضية ونال البريطاني توم ديلي - الذي شجعه لاعب كرة القدم الانجليزي ديفيد بيكام - الميدالية البرونزية.

لكن لم يكن هناك مفاجأت في كرة السلة للسيدات اذ انتزعت الولايات المتحدة خامس ذهبية لها على التوالي بعج أن سحقت فرنسا 86-50 لتزيد عدد انتصاراتها الاولمبية في 41 مباراة متتالية.

وفي الملاكمة انتزع الاوكراني اولكسندر اوسيك ذهبية وزن الثقيل بينما منح ملاكم وزن خفيف الوسط رونيل ايجلسياس سوتولونجو بلاده كوبا ميداليتها الأولى في الملاكمة في ثماني سنوات وحصل البريطاني لوك كامبل على ذهبية وزن الديك.

ونالت بريطانيا 28 ميدالية ذهبية لتتفوق بفارق كبير على حصيلتها في بكين عندما أحرزت 19 ذهبية. وتحتل بريطانيا المركز الثالث في جدول الميداليات الذي تتصدره الولايات المتحدة برصيد 44 ذهبية مقابل 38 للصين.

وقبل يوم واحد على نهاية الاولمبياد ستضم أبرز أحداث يوم الاحد أصعب سباقات العدو وهو الماراثون بالاضافة لنهائي كرة السلة للرجال حيث ستلتقي الولايات المتحدة المرشحة للفوز مع اسبانيا الخطيرة.