وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بعد 27 عاما- الافراج عن عميد الاسرى السوريين صدقي المقت

نشر بتاريخ: 22/08/2012 ( آخر تحديث: 23/08/2012 الساعة: 23:30 )
بيت لحم- معا- افرجت السلطات الاسرائيلية عن عميد الاسرى السوريين والعرب صدقي المقت بعد 27 عاما قضاها في السجن، بحسب ما ذكرت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا).

وقالت سانا انه "بعد 27 عاما من الأسر والاعتقال الجائر بتهمة مقاومة الاحتلال الإسرائيلي ومناهضة مشاريع الاحتلال العنصرية والانتماء إلى الوطن الأم سوريا، عميد الأسرى السوريين والعرب البطل صدقي سليمان المقت يعانق الحرية ويعود إلى الجولان المحتل".

واجرى مفوض الأسرى والمحررين بحركة فتح في قطاع غزة ابراهيم عليان اتصالا مع ذوي الأسير المحرر المقت في ساعات الصباح الأولى للتهنئة.

ودعا مفوض الأسرى والمحررين في حركة فتح بقطاع غزة ابراهيم عليان الجماهير العربية في الجولان العربي السوري المحتل للتعبير عن فرحتها بإقامة مهرجان وطني لاستقبال الأسير المحرر المقت والذي يعتبر رمزا كبيرا من رموز الحركة الوطنية الأسيرة .

وأكد نشأت الوحيدي ممثل حركة فتح في لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة أن 23 أغسطس – آب الحالي 2012 هو يوم الحرية للأسرى العرب المعتقلين في سجون الإحتلال الإسرائيلي مشيرا إلى أن الأسير المحرر صدقي المقت هو أقدم أسير عربي سوري وهو من مواليد 17 أبريل 1967 ومن سكان بلدة مجدل شمس في هضبة الجولان السوري المحتل .

وأضاف بأن الأسير العربي السوري صدقي المقت أمضى في سجون الإحتلال الإسرائيلي 27 عاما وكان الإحتلال الإسرائيلي قد حذف اسمه 4 مرات في صفقات تبادل الأسرى وكان معتقلا في سجن جلبوع الإسرائيلي.

وقال الوحيدي بأن الأسير المقت تعرض 10 مرات لسياسة العزل الإنفرادي التي تمارسها إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية وكان آخرها في عزل بئر السبع حيث أمضى في العزل عاما كاملا .

وذكر الوحيدي أن قوات الإحتلال الإسرائيلي كانت قد اعتقلت الأسير المقت من بيت العائلة في 23 أغسطس 1985 في مداهمة "وحشية" حيث حكم عليه بالسجن مدة 27 عاما بتهمة تأسيس حركة المقاومة السرية في الجولان المحتل وتفجير معسكر إسرائيلي بمنطقة بئر الحديد في الجولان المحتل حيث كان يستخدم لقصف القوات الفلسطينية في لبنان.