وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل حول تطوير المناخ الاستثماري في غرفة الخليل

نشر بتاريخ: 29/08/2012 ( آخر تحديث: 29/08/2012 الساعة: 14:41 )
الخليل- معا- عقدت غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل وبالتعاون مع مشروع تطوير المناخ الاستثماري الممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية (USAID) ورشة عمل تدريبية حول كيفية الحصول على المنح، حيث سيقدم المشروع منح لتمويل أنشطة منظمات أهلية فلسطينية ودولية، وشركات القطاع الخاص، ومؤسسات القطاع الخاص، بما في ذلك المؤسسات التجارية والاعمال والجامعات ومعاهد التدريب.

وافتتح الورشة المهندس محمد غازي الحرباوي رئيس الغرفة، مرحباً بالحضور الذين مثلوا جهات متنوعة من القطاع الخاص والمنظمات الاهلية، كما تحدث السيد ماهر حمدان، مدير المشروع، مقدماً لمحة عن أهداف مشروع تطوير المناخ الاستثماري في فلسطين والنتائج المتوقع تحقيقها في نهاية المشروع.

وأشار الى أهمية برنامج المنح الذي سيلعب دوراً كبيراً في تحقيق تلك الاهداف وعلى رأسها تحسين وتمكين بيئة الاعمال، مما سيشجع الاستثمار المحلي والاجنبي على حد سواء. ثم استعرض الخبير القانوني في مشروع تطوير المناخ الاستثماري السيد أمجد بدران خطط العمل التي يعمل المشروع على تنفيذها بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني.

واستهل رئيس فريق برنامج المنح حسام قراده الشرح عن البرنامج حيث أضاف ان المنح ستشمل أربعة أنشطة هي تفعيل دور القطاع الخاص والمنظمات الأهلية في دعم صفة المراقب لمنظمة التجارة العالمية (WTO)، وخلق بيئة مواتية للاستثمار، ودعم الإصلاح المالي. وأنشطة تعنى بالنوع الاجتماعي (Gender) بهدف زيادة دور المرأة في إدارة وامتلاك المؤسسات بما يساهم في دعم الاقتصاد الفلسطيني، ونشر معلومات عامة والقيام بحملات توعوية تساهم في زيادة الوعي العام ودعم الإصلاحات التي يعنى بها المشروع. هذا بالاضافة الى بناء القدرات المؤسساتية، وتنفيذ برامج التدريب للشركاء في القطاعين العام والخاص وذلك لزيادة المعرفة والمهارات اللازمة للقيام بتحليل السياسات بشكل فعال وتقديم الاستشارات.

وقد أشار حسام قرادة الى أن تقديم المنح للنشاطات الخاصه بهذا البرنامج قد بدأ في حزيران 2012 وسيستمر لغاية أيار2013، على أن تكون الطلبات المقدمة من خلال الإعلانات العامة ملائمة للوائح وأنظمة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. كما استعرض ايضا اهم الاجراءات والمتطلبات والشروط المتعلقه بهذا البرنامج.