وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"الإرهاب" حوّل أحلام الطفلين محمد وإيمان إلى كوابيس وفزع

نشر بتاريخ: 30/08/2012 ( آخر تحديث: 30/08/2012 الساعة: 18:32 )
بيت لحم- خاص معا - في لحظة خاطفة كرمش العين تحولت حياة أسرة غياظة من نحالين إلى "مأساة حقيقية"، فتلك الزجاجة الحارقة التي سقطت على سيارتهم لم تحرق الأجساد فحسب بل حرقت أمنهم وطمأنينتهم وشتتهم بين غرف المستشفيات يصارعون الألم وفي مخيلتهم صورة تضطرب النفس كلما العقل استحضرها في لحظة يحاولون خلالها استيعاب ما جرى لهم.

الوالد ايمن غياظة ( 35 عاما) يرقد في العناية المركزة وزوجته جميلة ( 30 عاما) تمضي وقتها ما بين علاج جراحها وبين التواجد الى جانب طفلها محمد (6 أعوام) وزيارة طفلتها ايمان (4 أعوام) التي عادت الى المنزل بعد عدة أيام قضتها في العلاج بمستشفى هداسا عين كارم في القدس، وإلى جانب هذه العائلة يرقد حسن شقيق أيمن على سرير الشفاء وكذلك قريبهم السائق بسام غياظة، وجميعهم يعانون من حروق تتراوح ما بين الدرجة الأولى والدرجة الثالثة في مختلف انحاء اجسامهم.

وكانت عائلة غياظة تعرضت لإلقاء زجاجة حارقة قبل ثلاثة أسابيع من قبل مستوطنين عند مدخل مستوطنة "بات عين" في تجمع مستوطنات كفار عصيون جنوب بيت لحم، مما اسفر عن إصابة جميع ركاب السيارة التي احترقت بالكامل بإصابات تراوحت ما بين متوسطة إلى خطيرة.
|187181|
جميلة غياظة التي خرجت للتو من غرفة طفلها محمد في مستشفى هداسا، تحدثت لـ معا واصفة ما بات عليه حال أسرتها: "أصبحنا في شتات، انقلبت حياتنا من فوق لتحت، الأب والإبن والبنت كل واحد في دنيا.. حياتنا صعبة ونحن في مأساة".

ولا تعبأ- جميلة- كثيرا بحروق في وجهها ويديها أمام أنات طفلها محمد الذي يعاني من حروق شديدة في الظهر واليدين والرجلين، تقول "أمس عملوا له عملية ولكنه خرج يعاني من ألم خاصة في ظهره وهو يطلب مني أن أحك له ظهره من شدة ألم الحروق، ويمضي وقته يئن ويتألم وحالته النفسية صعبة للغاية".
|187179|
أما الزوج أيمن فلم يسمح الأطباء لزوجته وأفراد عائلته برؤيته سوى قبل أيام قليلة بعد أن استقر وضعه، تروي زوجته كيف يرقد في حالة صعبة جراء الحروق من الدرجة الثالثة في وجهه و30 بالمائة من جسده، تقول "تحدث بصوت خافت لم أكد اسمعه وانا اقرب اذني من فمه، سألني عن طفلينا وطمأنته انهما بخير، ثم طلب مني ان لا يروني في حالته التي هو عليها، وفي النهاية قال لي: أنا خائف".

وتستدرك جميلة أن العام الدراسي بات على الأبواب ولكن محمد الذي سجل للالتحاق بالصف الأول في مدرسة قريته نحالين حتما لن يكون بين أقرانه، فهو سيمكث في المستشفى شهرا على أقل تقدير، "هو لن يشتري حقيبة ودفاتر ولن يذهب الى المدرسة.. لقد قتلوا حلمه".
|187174|
وليس الحال بالنسبة للطفلة ايمان احسن عن حال بقية اسرتها رغم انها الان تسكن مع خالتها في ظل شتات اسرتها، وعندما تحدثنا اليها وسألناها عن حالها، أجابت بصوت مهتز يهزمة الخوف "أنا خايفة عمو ما بدي اركب بالسيارة بخاف تولع نار"، وتعيش الطفلة في حالة نفسية صعبة وينتابها صراخ كلما سمعت اصوات السيارات أو صافرات سيارات الاسعاف، مرددة أنها لا تريد أن تذهب في السيارة خشية أن يتكرر ما حدث للعائلة.

وقالت فداء شكارنة خالة الطفلة لـ معا : "إيمان تعيش حالة خوف دائم خاصة في الليل، ولا تطيق سماع اصوات السيارات وترفض الخروج من المنزل بل تمضي وقتها تتحدث عن النار وكيف اشتعلت السيارة ثم تسأل أين والدها ووالدتها وشقيقها، فعلا حالتها النفسية صعبة للغاية".
|187177|
"معا" سألت جميلة غياضة عن ما جرى في ذلك اليوم "المشؤوم"، فتقول كنا ذاهبين لشراء حاجيات العيد وفجأة عندما اقتربنا من مدخل إحدى المستوطنات شاهدت مستوطنا يطل برأسه من جانب الطريق وبسرعة خاطفة ألقى نحونا بشيء لتتحول السيارة في لحظة واحدة إلى كتلة من الدخان والنيران التي حاصرتنا لبضع دقائق قبل أن اتمكن من النزول ويلحق بي طفلاي.

وتضيف كنا في الكرسي الخلفي للسيارة وهذا خفف من الإصابات التي لحقت بنا لأن الزجاجة الحارقة أصابت بشكل مباشر مقدمة السيارة مما تسبب باصابات اكثر خطورة لزوجي والسائق، بينما كانت اقل الاصابات من نصيب إيمان التي سقطت بين المقاعد مما جنبها اللهب الذي كان يندلع في السيارة.
|187178|
وحول ملامح الشخص الذي رأته جميلة وهل رواية الشرطة الاسرائيلية بتنفيذ قاصرين للهجوم معقول؟ أجابت جميلة قائلة: "رأيت شخصا يلبس طاقية وتتدلى له جدائل من الشعر، أطل برأسه ثم ألقى شيئا نحونا وبسرعة كبيرة فر من المكان"، وتستبعد أن يكون منفذ الهجوم قاصرا وتوقعت أن يكون شخص بالغ لتنفيذه الهجوم بهذه الدقة وتمكنه من الهروب بسرعة كبيرة.

جهاد غياظة، شقيق أيمن وحسن لم يفارقهما في المستشفى بالقدس منذ يوم الحادث ومثله كذلك عدد من أفراد العائلة، وبحسب ما اوضح لـ معا فإن كل واحد من المصابين يحتاج لمرافقين اثنين دائمين، هذا زاد من تفاقم معاناة العائلة التي تعيش وضعا صعبا منذ لحظة الاعتداء "الوحشي".
|187180|
في سياق آخر اطلقت محكمة الصلح الإسرائيلية بمدينة القدس سراح احد المستوطنين الثلاثة المعتقلين بشبهة ضلوعهم في الاعتداء على سيارة الأجرة الفلسطينية جنوب بيت لحم, بكفالة وشروط مقيدة تشمل الابعاد والحبس المنزلي لمدة 15 يوما وذلك استجابة للطلب الذي كان قد تقدم بة ممثل الشرطة بينما تم تمديد اعتقال الفتيين المشتبهين الاخرين حتى نهار يوم غد الجمعة على ذمة التحقيقات التي ما زالت جارية.
|187176*تضليل الوجوه من المصدر||187182||187183|