وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاغاثة الزراعية تنظم لقاء مفتوحا لمتضرري الجدار الفاصل لقرى شمال غرب القدس

نشر بتاريخ: 30/01/2007 ( آخر تحديث: 30/01/2007 الساعة: 19:06 )
رام الله -معا- عقدت الاغاثة الزراعية ظهر اليوم لقاء صحفيا ومفتوحا لاهالي قرى شمال غرب القدس وتحديدا قرية الجيب المتضررين من جدار الفصل العنصري وسياسة اسرائيل في مصادرة الأراضي.

وقال غسان علان مدير الاغاثة الزراعية في مناطق وسط الضفة في حديث خاص بوكالة معا:" ان اهتمام الاغاثة الزراعية في تلك المنطقة نابع من تبنيها مجموعة من المشاريع مثل حفر الآبار، وتشجير المنطقة، واستصلاح الأراضي، مضيفا انه كان من الضروري عقد مثل هذا اللقاء للحديث عن الظروف التي يعيشها أهالي تلك المنطقة وخصوصا قرية الجيب التي تم مصادرة أكثر من ثلثي مساحاتها الزراعية المقدرة بحوالي 90 ألف دونم اذ صودر 30% منها لصالح الجدار، و30% أخرى لمصلحة الاستيطان اذ تحد القرية ثلاث مستوطنات احداها من كبرى المستوطنات في الضفة الغربية الا وهي بسجات زئيف اضافة الى مستوطنتي حداشاه وجفعون.

واضاف علان ان القرية تقع في اربعة سهول وهي من اكبر الاراضي الزراعية في المنطقة ولكنها بعد المصادرة اصبحت افقر الاراضي في منطقة غرب القدس.

وفيما قال عباس أبو دية رئيس مجلس قروي الجيب ان الاحتلال وضمن سياساته وخططه التوسعية حول القرية من سلة الخضار لمنطقة قدس الى افقر منطقة زراعية في المنطقة، اذ يعتمد أغلب أهالي القرية على الزراعة في حياتهم الاقتصادية.