وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بتمويل تركي- بلديات الساحل تفتتح محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي وسط غزة

نشر بتاريخ: 04/09/2012 ( آخر تحديث: 04/09/2012 الساعة: 10:29 )
غزة - معا - افتتحت مصلحة مياه بلديات الساحل، محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي وسط قطاع غزة أمس بتمويل تركي.

وقال ممثل عن الحكومة التركية كرويشان محمد خلال الافتتاح: "إن وكالة التنسيق والتنمية التركية (تيكا) التابعة لمجلس الوزراء التركي، التي مولت المشروع ستستمر في تقديم دعمها إلى أهل قطاع غزة ومساندتهم وإدخال السعادة إلى قلوبهم".

وبين محمد أن من أهم المشاكل التي يعاني منها قطاع غزة المياه والصرف الصحي, مبيناً أنه نظراً لذلك قاموا بعمل دءوب وبالتعاون مع مصلحة مياه بلديات الساحل وبلديات غزة لحل هذه المشاكل الموجودة.

وأوضح أن وكالة "تيكا" ستستمر في تقديم مشاريعها في هذه الفترة والفترات القادمة لأنها مشاريع حياتية ومهمة لأهل غزة، مشيراً إلى أن الحصار الذي تفرضه قوات الاحتلال على القطاع منذ أربعة أعوام هو أحد الأسباب التي تعرقل وتمنع تطور قطاع المياه والصرف الصحي.

ووعد محمد بالوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني حتى تزول المحنة,رغم المآسي وما يفرضه الاحتلال الإسرائيلي على القطاع ,مضيفاً:"سنبقى معكم نساندكم ونتصدى للاحتلال الإسرائيلي معًا".

وشكر رئيس مصلحة مياه بلديات الساحل منذر شبلاق الحكومة التركية ووكالة "تيكا" لما تقدمه من مساعدات للشعب الفلسطيني.

وبين أن مصلحة المياه أنهت مشاريع مع وكالة التنسيق والتنمية التركية "تيكا" تقدر قيمتها بخمسة ملايين دولار أمريكي، معربًا عن أمله في أن يرتفع لتمويل إلى 50 مليون دولار خلال السنوات القليلة القادمة.

وأوضح رئيس بلدية دير البلح سعيد نصار أن تكلفة مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي قدرت بـ650 ألف دولار أمريكي.

وأكد نصار أن مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي استراتيجي وينقذ المياه الجوفية من خطر تسرب مياه الصرف الصحي إليها.