وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أطفالنا للصم تنفذ فحوصات سمع أولية لطلاب الصف الأول في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 06/09/2012 ( آخر تحديث: 06/09/2012 الساعة: 12:25 )
غزة- معا- نفذت جمعية أطفالنا للصم مشروع الفحص السمعي لطلاب الصف الأول في المدارس الحكومية في قطاع غزة بتمويل من منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة اليونيسيف على مدار عام واحد ( يوليو 2012 – يونيو 2013) وذلك بالتنسيق مع وزارتي الصحة و التربية والتعليم في الحكومة المقالة بغزة.

وبينت أن المشروع ركز على إجراء فحوصات سمع أولية لما يقارب 14.300 طفل من طلاب الصف الأول في المدارس الحكومية من مختلف أرجاء القطاع بهدف الاكتشاف المبكر للمشاكل السمعية التي يعاني منها الطلاب وبالتالي التدخل المبكر لتقديم العلاج اللازم عن طريق تركيب المعينات السمعية، عقد جلسات النطق، إضافة إلى تقديم الخدمات الإستشارية، الأمر الذي سيؤدي إلى التخفيف من حدة المشكلة وسينعكس إيجابا على قدرات الطلاب التعليميّة ومهاراتهم اللغوية والمعرفية.

وأكد دكتور رمضان حسين، رئيس قسم العيادات الخارجية في جمعية أطفالنا للصم، أنه لا يمكن تجاهل الآثار المترتبة على التأخر في اكتشاف الإعاقة السمعية، مبيناً أن الأطفال الذين لم يتم تقييم اعتلال السمع لديهم في وقت مبكر على الأغلب سوف يعانون من تأخر في كافة جوانب حياتهم، والذي بدوره يؤثر على النمو المعرفي والأكاديمي لديهم.

وأضاف:" أن الحالات المشتبه بإصابتها بخلل في الحاسة السمعية سيتم تحويلها لقسم السمعيات في جمعية أطفالنا وللجهات الصحية ذات العلاقة لتلقي الخدمات اللازمة وذلك لضمان تقديم أفضل رعاية ممكنة".

يشار إلى أن المشروع في مرحلة التقييم لسبع عيادات للصحة المدرسية في مختلف أرجاء القطاع والتابعة لوزارة الصحة، لاعتماد ثلاث عيادات لاحقا كي يتم تجهيز غرف فحص داخلها وتزويدها بالمعدات السمعية اللازمة لإجراء الفحوصات بالشكل المطلوب ,وذلك ضمانا لاستمرارية تقديم الخدمة بعد إنتهاء مدة المشروع.

وسيتم خلال فترة المشروع تدريب وتأهيل 12 شخص من موظفي وزارة الصحة- قسم الصحة المدرسية على إجراء الفحوصات السمعية، بالإضافة لإجراء عدد من ورشات العمل وتوزيع نشرات توعوية من شأنها التأكيد على أهمية الفحص السمعي المبكر وزيادة الوعي حول الإعاقة السمعية في المجتمع.