وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فياض: نبذل أقصى ما لدينا من قدرة لمعالجة الأوضاع الإقتصادية والمعيشية

نشر بتاريخ: 06/09/2012 ( آخر تحديث: 06/09/2012 الساعة: 16:53 )
رام الله - معا - استقبل رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض، في مكتبه في رئاسة الوزراء ظهر اليوم، وزير الخارجية الإيطالي السيد جيوليو تيرزي، والوفد المرافق له.

وأطلع فياض الوزير الضيف على الأوضاع في الأرض الفلسطينية المحتلة، وخاصة تصاعد الهجمة الإستيطانية الإسرائيلية في المناطق المسماه "ج"، بالإضافة إلى مخططها في القدس المحتلة، والتي بجوهرها تستهدف الوجود الفلسطيني، ومنع إقامة دولة فلسطينية على حدود عام 67.

وأكد رئيس الوزراء على ضرورة بناء شراكة استراتيجية فلسطينية أوروبية، مشيرا إلى المواقف الأوروربية وخاصة الإعلان الوزاري في ديسمبر 2009، إلا أنه شدد على ضرورة إتخاذ خطوات عملية ملموسة لإلزام إسرائيل وقف هجمتها الأستيطانية المتصاعدة، والتقيد بقواعد القانون الدولي، وقرارات الشرعية الدولية، تمهيدا لإنهاء الإحتلال، وتمكين شعبنا من تقرير مصيره، والعيش بحرية وكرامة في كنف دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس على حدود عام 67.

وأكد فياض أن السلطة الوطنية، تبذل أقصى ما لديها من قدرة لمعالجة الاوضاع الإقتصادية و المعيشية التي يواجهها شعبنا، والتخفيف من معاناته، وأعتبر أن استمرار وضع العراقيل الإسرائيلية أمام السلطة الوطنية لتنمية المناطق المسماه "ج"، وعدم تمكيننا من السيطرة على مواردنا فيها، بالإضافة إلى نظام التحكم و السيطرة المفروض على شعبنا، بما في ذلك الحصار المفروض على قطاع غزة، هي السبب الأساسي في تعطيل قدرة الإقتصاد الفلسطيني على النمو، ومعالجة الصعوبات الإقتصادية و الإجتماعية التي يعيشها شعبنا.

ودعا رئيس الوزراء إلى ضرورة إسراع الدول المانحة بتقديم الدعم اللازم، لتمكين السلطة الوطنية من الوفاء بالإلتزامات المطلوبة منها.

من ناحيته أكد وزير الخارجية الإيطالي السيد جيوليو تيرزي، دعم إيطاليا ودول الإتحاد الأوروبي، لشعبنا و سلطته الوطنية، والحرص على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

وفي هذا السياق اتفق على بدء التحضير لعقد اجتماعات اللجنة الوزارية الفلسطينية الايطالية المشتركة، في نهاية نوفمبر القادم.