وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غزة: الخدمات الطبية تجري 1139 عملية طبية خلال العام الجاري

نشر بتاريخ: 11/09/2012 ( آخر تحديث: 11/09/2012 الساعة: 14:12 )
غزة-معا أكد الدكتور عاطف الكحلوت مدير عام جهاز الخدمات الطبية في غزة أن مستشفيات الخدمات الطبية المنتشرة في قطاع غزة تمكنت منذ شهر يناير 2012 وحتى الآن من إجراء 1139 عملية جراحية من بينها عمليات جراحية مميزة ونوعية.

وأوضح الدكتور الكحلوت أن مستشفيات الخدمات الطبية والمتمثلة في المستشفى الجزائري، ومستشفى بلسم، تمكنت منذ مطلع العام الحالي وحتى الآن من إجراء 1139 عملية جراحية ما بين استئصال للغدة الدرقية في الجسم، وتصغير لحجم المعدة من خلال منظار، كذلك استئصال للطحال، وتثبيت للعمود الفقري، ليكون آخرها العملية النوعية التي تجرى لأول مرة في القطاع وهي تثبيت الرحم في العظمة العجزية.

ولفت مدير عام الخدمات الطبية إلى أن تلك النجاحات تتم بفضل الله أولاً ثم بجهود وخبرات أطباء الخدمات الطبية، منوهاً إلى أنها تتم رغم النقص الكبير في الإمكانيات المادية.

وقال: "تعاني مستشفيات وعيادات الخدمات الطبية من نقص الإمكانيات المادية والأدوات والأجهزة الطبية، حيث أن جهاز التخدير الذي يستخدم في العمليات قديم ويعمل منذ 15 عاماً ولكن نتيجة عدم توفر بديل نضطر لاستخدامه رغم العيوب والمشاكل التي يعاني منها".


وفيما يتعلق بأبرز العمليات الجراحية التي تم إجراؤها في مستشفيات الخدمات الطبية، نجح العقيد الدكتور صلاح الكحلوت استشاري أمراض النساء والولادة ورئيس اللجنة الطبية في مديرية الخدمات الطبية، بإجراء عملية جراحية هي الأولى من نوعها في قطاع غزة تتمثل في تثبيت الرحم في العظمة العجزية "Sacro hysho pexy".

وأوضح الدكتور الكحلوت أن المريضة كانت تعاني من هبوط الرحم من الدرجة الثانية والذي كان يؤدي إلى آلام شديدة جداً أسفل البطن، مشيراً إلى أن السبب في ذلك يكون نتيجة لولادة صعبة جداً أو ارتخاء بمرابط الرحم.

وأشار إلى أنه و" لهبوط الرحم عن مكانه نجد أن الشرايين والأوردة المرتبطة به تهبط معه مما يحدث ألماً شديداً في أسفل الحوض عند المريضة"، منوهاً إلى أنه في السابق كان الحل الوحيد لدى الأطباء هو استئصال الرحم.

وقال: "عندما جاءت تلك المريضة والتي تبلغ من العمر 35 عاماً، حاولت أن أفكر في حل طبي غير استئصال الرحم كونه حل صعب جداً على شابة في مقتبل العمر، وبعد تفكير عميق وبحث على شبكة الإنترنت شاهدت عملية تجرى لذات المشكلة وقمت بتطبيقها في مستشفى بلسم العسكري وبفضل الله تكللت بالنجاح".

وفيما يتعلق بفكرة العملية، قال العقيد الكحلوت أنها " تتمثل في رفع مستوى الرحم من المستوى الخارجي إلى مستواه الطبيعي الغير محسوس "، مبيناً أن ذلك يتم " بإجراء عملية جراحية من البطن بحيث يتم تثبيت طرف الشبكة بالرحم من الخلف ويثبت الطرف الآخر على العضلة وهي العظمة العجزية "عظمة الظهر" وبذلك يرتفع مستوى الرحم ويعود إلى وضعه الطبيعي".

وأكد أنه وأثناء إجراء العملية وتثبيتنا للطرف الآخر من الشبكة وارتفاع الرحم تأكدنا بأن العملية نجحت بنسبة 95% لنجد أنها وبعد المتابعة ولمدة شهر أن العملية نجحت بنسبة 100% بفضل الله ودون أية مشاكل أو مضاعفات.

ولفت النظر استشاري أمراض النساء والولادة أن هذه العملية ليست أولى العمليات النوعية التي يجريها في غزة "حيث أنني سبق وأن أجريت عملية جراحية للنساء اللواتي يعانين من مرض سلسل البول وذلك بإجراء عملية جراحية بفتح فتحة صغيرة في جدار البطن وإدخال خيط بحيث يعمل على شد الإحليل وإعادته لوضعه الطبيعي وعلاج المرض.

بدوره، قال الدكتور رياض أبو شمالة أخصائي جراحة الأنف والحنجرة ومدير عام المستشفى الجزائري التابع لمديرية الخدمات الطبية، أن المستشفى الجزائري تمكن خلال الشهر الماضي من إجراء 30 عمليات جراحية متوسطة، قامت بإجراء عمليات متوسطة، منها استئصال اللوز واللحمية للعديد من الأطفال، واستئصال الزائدة الدودية وغيرها من العمليات الجراحية.

وشدد الدكتور أبو شمالة على أن المستشفى الجزائري على استعداد لاستقبال المواطنين وتقديم جميع الخدمات المميزة لهم.