وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غنام: جدار الفصل تجسيد صريح لعنصرية الإحتلال

نشر بتاريخ: 11/09/2012 ( آخر تحديث: 11/09/2012 الساعة: 17:45 )
رام الله -معا- قالت محافظ رام الله والبيرة د. ليلى غنام ان جدار الفصل هو تجسيد صريح وفاضح لعنصرية الإحتلال، وشكل من أشكال فرض الوقائع على الأرض لحرمان الفلسطينيين من حقوقهم التي أقرتها كافة المواثيق والمعاهدات الدولية.

وأكدت غنام خلال استقبالها مدير مشروع سجل الأمم المتحدة للأضرار الناشئة عن جدار الفصل العنصري د. فلاديمير سوتيروف بحضور عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ورئيس اللجنة الوطنية لتسجيل أضرار الجدار تيسير خالد والنائب في المجلس التشريعي مهيب عواد أن جدار الفصل العنصري يخدم الأهداف التوسعية للإحتلال ويزيد معاناة شعبنا وليس كما يدعي الإحتلال أنه يجلب الأمن لهم، مشيرة إلى أن المحافظة على جاهزية كاملة لتقديم كل ما يلزم للجنة لمساندتها في دورها الهادف لفضح ممارسات الإحتلال واثبات الأضرار والمنغصات التي يفرضها الجدار على كل ما هو فلسطيني.

وبينت المحافظ أهمية نقل الواقع الفلسطيني من قبل كافة المنظمات الدولية لكافة أنحاء العالم لوضعهم عند مسؤولياتهم تجاه عذابات شعبنا على كافة المستويات، ولوضح حد لتجاوزات الإحتلال وضربه بعرض الحائط لأبسط حقوق الإنسان دون رادع أو مانع.

من جانبه قدم سوتيروف شرحا عن تفاصيل عمل اللجنة ومهامها في إنشاء سجل للأضرار المادية الناجمة عن الجدار في الأراض الفلسطينية، وأشار إلى أن عملية تسجيل الأضرار التي وقعت على المواطنين جراء الجدار وحفظها في مقر الأمم المتحدة يعزز ملكيتهم للأرض والرجوع إلى أرشيف الأمم المتحدة في المستقبل والدفاع عن حقوق شعبنا المسلوبة، مؤكدا على أهمية تعاون المتضررين مع الطواقم العاملة لما لذلك من أثر في تثبيت حقوق الشعب الفلسطيني، لافتا إلى أن عدد الإستمارات وصل لأكثر من ثلاثين ألف استمارة قبل مباشرة العمل بمحافظة رام الله والبيرة المزمع انطلاقه قريبا.

وبدوره ثمن تيسير خالد دور المحافظين وتعاونهم من أجل تحقيق المراد من هذه اللجنة، مشيرا إلى أهمية عملها القائم على متابعة الملف لدى الأمم المتحدة والهيئات الدولية ذات الصلة وصولا إلى تنفيذ توصيات محكمة لاهاي التي أقرت أن الجدار غير شرعي ويجب إزالته مع جبر الضرر وإعادة الأمور إلى ما كانت عليه.