وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لجان العمل الزراعي تختتم مشروع معالجة المياه الرمادية جنوب الخليل

نشر بتاريخ: 12/09/2012 ( آخر تحديث: 12/09/2012 الساعة: 11:42 )
الخليل-معا- اختتم اتحاد لجان العمل الزراعي مشروع "وحدة معالجة المياه الرمادية في منطقة خلة الحجر شرق بلدة يطا جنوب محافظة الخليل، الممول من منظمة التعاون الاقتصادي "ECO" وبالتعاون مع مؤسسة أوكسفام ايطاليا.

وأشار منسق المشروع المهندس صايل عطاونه الى اشتمال المشروع على 14 أسرة في تجمع خلة الحجر في منطقة مسافر يطا جنوب محافظة الخليل، حيث يهدف المشروع الى تجميع المياه الرمادية (المياه الناتجة عن الاستخدام المنزلي باستثناء المياه الصلبة) لاستخدامها بعد معالجتها داخل وحدة المعالجة في ري النباتات الرعوية المزروعة من خلال شبكات ري.

وأضاف عطاونه أن المشروع هدف أيضا الى الحد من الآثار البيئية والصحية السلبية الناجمة عن تحويل هذه المياه للحفر الامتصاصية، وتوفير مصدر علفي للتجمعات البدوية من خلال النباتات الرعوية التي تمت زراعتها (نباتات الصدر، الأكاسيا، السدر، القطف) وهي نباتات رعوية مقاومة للجفاف ومرغوبة للاستهلاك الحيواني، بالإضافة الى توفير مصدر مياه سيما وأن المنطقة عانت خلال السنوات السابقة من الجفاف.

وبين عطاونه أن تنفيذ المشروع يتلاءم مع الظروف المحيطة بالمنطقة، حيث تنعدم الحفر امتصاصية، كما تخلو المنطقة من النباتات، فيما يعتمد السكان على الثروة الحيوانية، إضافة الى الجفاف، مشيرا الى أن هناك اقبال على مثل هذا النوع من المشاريع خاصة في استخدام المياه الرمادية المهدورة في ري النباتات الرعوية.

وأوضح سكان المنطقة أن المشروع يحمي الأرض خاصة في محاولة سلطات الاحتلال تهجير السكان من المنطقة، ويوفر مصدر مياه سيما وأن المنطقة تعاني من الجفاف منذ عدة سنوات ولا يوجد بها شبكة مياه، حيث يعتمد السكان بشكل أساسي على الآبار والصهاريج، وبالتالي فإن استخدام المياه المهدورة يساهم بشكل كبير في استخدامها لجهة زراعة نباتات رعوية من شأنها أن تخفف العبء على المزارعين، منوهين الى أن معظم سكان المنطقة يعتمدون على تربية الأغنام، حيث يوجد أكثرمن 500 رأس من الاغنام، فيما يعمل آخرون كعمال داخل الخط الأخضر.

واشتمل المشروع على تركيب شبكة صرف صحي، ووحدة معالجة، وزراعة نباتات نجيلية تعمل على معالجة المياه الرمادية بنسبة 33%، بالإضافة الى شبكة ري مع مستلزماتها، وزراعة نباتات رعوية للمستفيدين مع شيك لحماية الأرض، وتدريب المستفيدين على كيفية إدارة وصيانة الوحدة، وتحليل عينات المياه.

ويأتي المشروع ضمن أهداف اتحاد لجان العمل الزراعي في تحسين مستوى معيشة صغار المزارعين، وتعزيز صمودهم على أرضهم، وتمكين صغار المزارعين وأسرهم، في إطار منظور تنموي زراعي وجماهيري.