وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نتنياهو: حولت اموالا للسلطة لمنع سيطرة حماس على الضفة

نشر بتاريخ: 16/09/2012 ( آخر تحديث: 17/09/2012 الساعة: 16:33 )
بيت لحم- معا - قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو انه اصدر تعليماته بتحويل جزء من اموال الضرائب للسلطة الفلسطينية خوفا من انهيارها ومنعا لسيطرة حماس على الضفة الغربية.

وفي مقابلة اجرتها معه صحيفة جيروزاليم بوست قال "قد نكون محبطين من وضع السلطة الفلسطينية، ولكننا لا نتصرف بإحباط..نحن نتصرف لمصلحتنا الوطنية وخوفا من تكرار ماحدث في قطاع عزة وسيطرة حماس.

وفي اجابته على سؤال بان ليبرمان قدم تصريحات واضحة بان محمود عباس يضع عقبات في طريق المفاوضات مع الجانب الفلسطيني ولكنك لم تتصرف بالطريقة نفسها؟ لماذا؟

فاجاب قائلا": لأنني اعتقد أن السؤال هو من سيكون مكان عباس؟ العالم ملئ بالبدائل وأنا اعتقد أن الوقت الحالي غير مستقر سياسيا واقتصاديا في مناطق السلطة الفلسطينية ... ولا أحدا عقلاني يريد انهيارا اقتصاديا والذي من شأنه أن يؤدي الى امتداد سيطرة ايران على الاراضي الفلسطينية. هذا ليس من مصلحة إسرائيل وبصفتي رئيسا للوزراء أتصرف بناء على المصالح الحيوية للدولة اليهودية ولهذا السبب أصدرت تعليمات بدفع أموال إلى السلطة الفلسطينية في غضون بضعة أسابيع.

وقال ": نحن لم نعط الاموال الى عائلات الاسرى وعائلات الانتحاريين الارهابين ..نحن مررنا الاموال إلى السلطة الفلسطينية وأرسلنا لهم رسالة واضحة جدا حول هذه النقطة".

هل لديك أي اتصال مع الرئيس المصري الجديد؟

ليس بشكل مباشر. لدينا اتصالات كثيرة مع الحكومة المصرية، في المقام الأول من خلال اتصالاتنا العسكرية، اولوياتنا الاولى هي الحفاظ على معاهدة السلام بيننا فنحن قلقون جدا ازاء ما يحدث بسيناء وأوضحنا لأصدقائنا الأمريكيين والحكومة المصرية ونحن حريصون جدا على الاستقرار الامني بسبناء مثل الحكومة المصرية ولكن مسؤولية الحكومة المصرية الحفاظ على الامن بسيناء.

واضاف": لم يكن الرئيس المصري على استعداد أن ينطق كلمة "إسرائيل" في الأماكن العامة. أعتقد أن على مصر ان تحدد عمق التزامها بمعاهدة السلام. ونحن ملتزمون التزاما عميقا بذلك، آمل أن يكون الجانب المصري كذلك أيضا".