وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية رام الله تباشر بانتقال مدروس لبلدية الكترونية

نشر بتاريخ: 18/09/2012 ( آخر تحديث: 18/09/2012 الساعة: 13:03 )
رام الله- معا- ناقشت بلدية رام الله مع مؤسسة التعاون الدولي الألمانية الـGIZ خطة كانت وليدة تعاونهما في موضوع الإنتقال الى بلدية الكترونية.

ويأتي النقاش ضمن توجه البلدية الواضح للتحول لبلدية الكترونية، حيث تعاونت بلدية رام الله مع مؤسسة الـGIZ من خلال اختيار الاخيرة للبلدية كحالة دراسية يتم تحليل الآليات التنفيذية لكامل خدماتها ودراسة مدى تلائم بنيتها التحتية وأجهزتها الرقمية ومواردها البشرية، لإنتقال مدروس وفعال من بلدية تقليدية لبلدية الكترونية، على أن يتم توثيق آلية الدراسة لتعمم على البلديات والهيآت المحلية الأخرى.

وخلال الاجتماع الذي عقد بحضور مدير برنامج تطوير الحكم المحلي التابع للـGIZ ومدير عام بلدية رام الله ومدراء دوائر البلدية وعد من موظفي الـGIZ وأقسام البلدية، قدم مستشار نظم المعلومات المكلف من قبل الـGIZ عرضا لأهم مخرجات بحثه ومنهجية العمل التي سار وفقها والخطة المقترحة لتحقيق رؤية البلدية والسقف الزمني المتوقع لذلك.

وبرزت عدة نتائج جراء التعاون بين المؤسسة الالمانية والبلدية وخاصة فييما يتعلق بالتوصل الى المفهوم العام للبلدية الالكترونية مع التحديد الدقيق للمتطلبات الاساسية والقضايا ذات الصلة بنسق وطبيعة البلدية الالكترونية.

يذكر ان تقييم جاهزية نظم معلومات البلدية وبرامجها ومدى الوفاق الداخلي لبيانات دوائرها المختلفة لتبني وتطبيق البلدية الالكترونية ساهم في تحديد العقبات الحالية الموجودة واقتراح ما يلزم لتخطيها.

وبالعودة الى مفهوم البلدية الالكترونية وبالاعتماد على نتائج التقييم والفهم الشامل للخدمات التي تقدمها بلدية رام الله، قام المستشار بعرض خطة عمل مفصلة لتطبيق نظام عمل خدماتي إلكتروني فعال يؤدي إلى إنجاز عمل وخدمات البلدية إلكترونيا.