وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المقالة: نفذنا مشاريع ساهمت في الإرتقاء بخدمة الغزيّين رغم الحصار

نشر بتاريخ: 18/09/2012 ( آخر تحديث: 18/09/2012 الساعة: 14:35 )
غزة- معا - قالت الحكومة المقالة إنها نفذت مشاريع حيوية ساهمت في الارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين وعززت صمودهم في وجه الحصار الذي تفرضه قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 6 سنوات.

وذكر تقرير أصدره المكتب الإعلامي لمؤسسة رئاسة مجلس الوزراء في الحكومة المقالة عن نشاطات الحكومة في مجال تعزيز العلاقة مع المواطنين أن النصف الأول من العام الحالي 2012 شهد جهودًا كبيرة من الوزارات والهيئات والسلطات الحكومية على تنفيذ مشروعات تمس المواطن وتساهم في مساعدته بشكل مباشر بالإضافة إلى العديد من المشاريع والأنشطة ذات العلاقة غير المباشرة.

وأشار التقرير الذي أعدته الإدارة العامة لجودة الأداء الحكومي إلى أبرز المشاريع التي نفذت في مجال المساعدات المالية والعينية ومنها، صرف لجنة المساعدات الحكومية خلال النصف الأول حوالي نصف مليون دولار لأكثر من 2227 أسرة محتاجة في المجالات المختلفة، الصحية, الاجتماعية, التعليمية, زراعة أطفال أنابيب, والمساعدات الطارئة, حيث شملت جميع محافظات غزة.

ونوه إلى أنه تم توزيع ضمن برنامج الوطني للحماية الاجتماعية (شيكات الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي والحكومة) استفاد منها (47449) حالة بمبلغ إجمالي (30,386,095$ )، كم ا تم تقديم مساعدات نقدية طارئة استفاد منها (680) حالة مقدمة من (OXFAM) ومن اللجنة الحكومية و تبرعات بمبلغ إجمالي (138439$)، وصرف رواتب شهداء الأحداث الأمنية البالغ عددهم (152) شهيداً بمبلغ (833410) شيكل.

وأشار إلى أنه ضمن برنامج التغذية العالمي تم توزيع دورتين لـ (21330) حالة بمبلغ إجمالي 7 مليون دولار، وقد تم ضمن مشروع التغذية المؤسساتية إضافة 3 مؤسسات أخرى ليبلغ إجمالي المؤسسات (56) مؤسسة يستفيد منها أكثر من (7000).

وبين أنه تم تقديم مساعدات تموينية وعينية طارئة لأكثر من (3577) حالة بمبلغ تقديري (250917$)، و توزيع عدد 4000 علبة مكمل غذائي للاطفال و الحوامل.

وأضاف التقرير أنه تم تقديم مساعدات مساندة و تأهيلية مثل ( الكراسي الكهربائية و الكراسي المتحركة و العكاكيز) من المساعدات الواردة من القوافل الدولية والعربية لـ(233) حالة بمبلغ إجمالي 271 ألف دولار.

ولفت إلى أنه تم توزيع 26800 شتلة حرجية على المؤسسات الحكومية والوزارات والجمعيات والمدارس والمساجد والمواطنين والبلديات, وزراعة حدائق عدد من المؤسسات، إلى جانب تنظيم صرف مبيد النيماكور على المزارعين لضمان التوقيت السليم لاستعماله بما يضمن تحلله في التربة قبل نضوج الثمر, حيث تم إصدار أذونات بتوزيع كمية (7747) لتراً، و توزيع (715.814) لتر سولار على المزارعين بسبب أزمة الوقود والكهرباء للتخفيف عنهم.

وبين التقريرأنه تم الاتفاق مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بتوفير مساعدات نقدية وعينية لذوي النزلاء، حيث استفاد من هذه المساعدات النقدية أكثر من (500) نزيل بواقع (600 شيكل) لكل أسرة نزيل حيث يستفيد كل شهر عدد (125) نزيلاً محتاجاً بواقع (600) شيكل شهريًا بموازنة شهرية تقدر بـ 20 ألف دولار تم صرفها على مدار الـ(6) أشهر الأولى من العام 2012م م حيث بلغت قيمة المعونات المالية المقدمة للنزلاء بمبلغ 120 ألف دولار.

وأوضح التقرير أن وزارة الداخلية والأمن الوطني أطلقت مشروع النزيل (السجين) المنتج، مبيناً أنه مشروع إنساني فبجانب عمل السجين وتعليمه وتدريبه على زراعة الخضروات, خصص لأسرته جزء من الناتج الزراعي حيث عمل في هذا المجال (200( نزيل, وهذا المشروع ما زال قائما في سجن محافظة خانيونس في مدينة أصداء.

ونوه التقرير إلى أن الوزارة واصلت تقديم المساعدات العينية على مستحقيها عبر صندوق الزكاة ,مبيناً أنه تمّ توزيع أكثر من 632 ألف دولار، إلى جانب توزيع 60 ألف مصحف بتبرع من لجنة رعاية المصحف الشريف بدولة البحرين الشقيقة، على طلبة العلم والجمعيات الخيرية والوزارات والمؤسسات التعليمية وغيرها.

وأشار إلى أنه تتم مساعدة القطاع السياحي في ظل أزمة الوقود من خلال توزيع كوبونات سولار على المنشآت السياحية.

وأشار أنه في إطار مساعدة الأسرى المحررين تم تخفيض رسوم التأمين الصحي لأسرى محررين عدد 80 وتخفيض رسوم الكهرباء لذوي الأسرى 55 أسير وإعفاء من رسوم التامين الصحي لذوي 170 اسيراً من الأسرى وأسرى محررين .

وبين أنه تم عقد 6 دورات تدريبية متخصصة في الشأن الإعلامي ,استفاد منها حوالي 200 متدرب ومتدربة.

وفي إطار التخفيف من معاناة اللاجئين في لبنان صرفت الحكومة 50 ألف دولار لمخيم برج البراجنة للاجئين الفلسطينيين دعماً لمشروع تنموي في المخيم.

وذكر التقرير المشاريع التي نفذتها الحكومة في مجال البنية التحتية ,مبيناً أنها بلغت في البلديات والجاري تنفيذها خلال النصف الأول من العام الحالي أكثر من 34 مليون دولار, و بلغت قيمة المشاريع المنفذة ما يزيد عن 12 مليون دولار، وبلغت قيمة المشاريع الجاري تنفيذها ما يزيد عن 21 مليون دولار , وبين أن المشاريع كانت عبارة عن إنشاء وصيانة محطات صرف صحي، تأهيل شبكات مياه، صيانة وتعبيد وفتح طرق، حفر آبار مياه، تطوير الطرق الرئيسية في المدن، وتطوير البلديات.

ولفت إلى أنه تم عمل رفع ميداني للوضع القائم لطريق صلاح الدين (عرض الطريق، الأرصفة، ممرات المشاة، مصارف المطر، الجزر،..) ويتم عمل تقييم لهذا الوضع ودراسة المشاكل ووضع حلول مقترحة، إلى جانب قيام وزارة النقل والمواصلات بتركيب 500 إشارة مرورية في محافظات القطاع من أجل الحفاظ على سلامة المواطن.

وأوضح التقرير أنه تم رفع أسماء المستفيدين من الأسر علي الموقع الالكتروني لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية ضمن خطة موضوعة للتطوير ورفع إمكانيات الموقع الالكتروني للوزارة، كما تم زيادة نقاط توزيع الشيكات و آليات التوزيع مما كان فيه التيسير على المواطنين.

ولفت إلى أنه تم العمل على تسهيل سفر المعتمرين ,مشيراً إلى أن هذا العام شهد إقبالاً كبيراً على العمرة لم يحصل في تاريخ قطاع غزة ,مبيناً أن عدد المعتمرين الذين غادروا البلاد بلغ 15544 معتمراً حتى في النصف الأول من العام الحالي.

وبين أن وزارة النقل والمواصلات قامت بمتابعة ملف توزيع الوقود على مركبات النقل العام والقطاع التجاري خلال أزمة الوقود التي تعرضت لها محافظات غزة، كما قامت وزارة الاقتصاد الوطني بتنفيذ 1614 جولة تفتيشية لحماية المستهلك, و 13572 زيارة منشآت.

وفي إطار تطوير مشاريع الشباب بين التقرير أنه تمّ الوصول للمرحلة النهائية من مشروع ملعب بيت لاهيا بكلفة 98 ألف دولار، إلى جانب توريد حقيبة رياضية لصالح لاعبي أندية قطاع غزة 68 نادياً بكلفة 96 ألف دولار.

ولفت التقرير إلى أنه إتمام مشروع فرش أرضية (الباركيه) في صالة أبو يوسف النجار بمحافظة خان يونس بقيمة 43 ألف دولا، إلى جانب إطلاق وتنظيم 12 فعالية ثقافية وترفيهية متنوعة للأطفال بمشاركة 5000 طفل، وتم تنفيذ 7 احتفالات بالشراكة مع منظمات الطفولة و5 فعاليات عمل تطوعي ومسابقة، وترميم وصيانة صالة سعد صايل بكلفة 28 ألف دولار.

وفي إطار مساعدة الطلبة الجامعيين وطلبة الدراسات العليا في إنجاز أبحاثهم المتعلقة أشار التقرير إلى أن سلطة المياه قامت بمساعدة الطلبة الباحثين في دراساتهم وتزويدهم بالبيانات المطلوبة.

وذكر أن الحكومة قامت ومن خلال وزاراتها المختلفة بفتح المجال أمام المواطن للاستفسار أو الشكوى وذلك من خلال عدة طرق منها المخاطبات أو من خلال نوافذ الاستعلام والشكاوى الالكترونية.

وبين أنه تم إعداد دليل المواطن الخاص بإجراءات الأمن والسلامة في أعمال البناء والإنشاءات وإعداد دليل المواطن الخاص بإجراءات ترخيص محطات الوقود والغاز.

وأضاف التقرير أنه تم عقد اتفاقية مع الجامعة الإسلامية نحو تزويدهم بشاشة استعلام حول الخريجين وتحديث بياناتهم إلكترونياً وكذلك إعداد شاشة استعلام للمواطن الباحث عن العمل مما ساهم في سهولة تسجيل بيانات الخريجين من الجامعات الفلسطينية في مكاتب التشغيل من خلال صفحة وزارة العمل على نظام معلومات التشغيل.