وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فعاليات الخليل تسلم مذكرة احتجاج للمفوض السامي لانقاذ حياة الاسرى

نشر بتاريخ: 18/09/2012 ( آخر تحديث: 18/09/2012 الساعة: 15:12 )
الخليل -معا- نظم نادي الأسير الفلسطيني ووزارة شؤون الاسرى والمحررين في الخليل وبالتعاون مع لجنة أهالي الأسرى ولجان مساندة الأسرى اعتصاما جماهيريا حاشدا أمام مكتب المفوض السامي لحقوق الانسان وذلك لمطالبتهم بالتدخل العاجل لإنقاذ الأسير أيمن الشراونة من الموت المحدق به نتيجة اضرابه المتواصل عن الطعام منذ اكثر من 80 يوما احتجاجا على اعتقاله بعد ان افرج عنه في صفقة شاليط.

وشارك في الاعتصام حشد كبير من أهالي الأسرى وذوي الأسير ايمن الشراونة وممثلي القوى الوطنية ورئيس لجنة اهالي الاسرى ابو العبد سكافي ورئيس الملتقى الاهلي محمد عمران القواسمة وممثلي عن العاملين في الوظيفة العمومية والتوجيه السياسي والوطني ..

ورفع المشاركون في الاعتصام صور الاسرى المضربين عن الطعام ويافطات كتب عليها شعارات تطالب المفوض السامي لحقوق الانسان للتدخل العاجل لانقاذ الاسرى المضربين عن الطعام واخرى تطالب الامم المتحدة بتشكيل لجان تحقيق حول الجرائم التي ترتكب بحق الاسرى ..

وبدأ الاعتصام بقراءة مذكرة صادرة عن كافة فعاليات المحافظة ، قرأها رئيس لجنة اهالي الاسرى عبد الرحيم سكافي حيث طالب فيها المفوض السامي لحقوق الانسان في فلسطين السيد "ماتيس بنكيه" بالتدخل العاجل لانقاد الاسرى المضربين عن الطعام بعد ان صدر بيان الصليب الاحمر والذي تحدث فيه ببالغ الخطورة عن حالة الاسرى المضربين الطعام وانه اذا لم تحل قضيتهم سيلقون حتفهم وطالبهم في نفس الوقت بإدانة اسرائيل على ارتكابها جرائم بحق الاسرى داخل سجون الاحتلال ..

وفي كلمة لمدير نادي الاسير في محافظة الخليل امجد النجار طالب فيها المفوض السامي لحقوق الانسان بالخروج عن صمته إزاء قضية الاسرى المضربين عن الطعام فلم يعد مصدقا للشعب الفلسطيني ان منظمات حقوق الانسان لم تسمع بقضية هؤلاء الاسرى المضربين معتبرا صمتهم يثير الشك والريبة لدى ابناء الشعب الفلسطيني بأنهم مشاركين في الجريمة بحق الاسرى في سجون الاحتلال ..

وقال النجار ان الشعب الفلسطيني والحركة الاسيرة اكثر شعوب العالم حفظا لمواد الاعلان العالمي لحقوق الانسان وكتبه الاسرى في كراساتهم واستخدموا نصوصه في مواجهة انتهاكات ادارة السجون لحقوقهم الانسانية ولكن وللاسف الشديد لم تكن هذه المواد حتى الان سوى توابيت للاسرى.

وفي كلمة لمدير وزارة شؤون شؤون الاسرى ابراهيم نجاجرة اكد فيها رفض وزارة الاسرى قرار الابعاد بحق الاسير سامر البرق وحق جميع الاسرى في الحرية والعودة الى بيوتهم وعائلاتهم وان استمرار تجاهل حقوق الاسرى وعدم تلبيتها هو جريمة انسانية ترتكب امام مرأى ومسمع المؤسسات الدولية والقانونية وعلى رأسها المفوضية العليا لحقوق الانسان ومنظمة الصليب الاحمر .

وطالب النجاجرة مكتب المفوض السامي لحقوق الانسان بكشف الجرائم التي ترتكب بحق الاسرى المضربين وتقديم ضباط وادارة السجون للمحكمة الدولية.

بدوره اكد بدران جابر ممثلا عن القوى الوطنية انه ان الاوان لمؤسسات المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الانسان ان تدافع عن مبادئها التي تنتهك من قبل حكومة الاحتلال وان تتحرك فعليا من خلال الامم المتحدة لادانة اسرائيل بارتكابها جرائم بحق اسرانا في سجون الاحتلال حيث ان الوضع داخل السجون اصبح لايطاق وان حكومة الاحتلال تمارس كل انواع القهر وامتهان الكرامة بحق الاسرى داخل سجون الاحتلال.

بدوره طالب محمد عمران القواسمة رئيس الملتقى الاهلي في الخليل كافة ممثلي القوى الوطنية والفعاليات الشعبية في محافظة الخليل بتحمل مسؤولياتها الوطنية اتجاه قضية الاسرى والمشاركة في فعاليات التضامن وفاءا لمن يعانون القهر والحرمان داخل سجون الاحتلال.

وفي نهاية الاعتصام قام ممثلي القوى الوطنية ووزارة الاسرى ونادي الاسير ولجنة اهالي السرى بتسليم مذكرة الى مندوب مكتب المفوض السامي لحقوق الانسان في الخليل تطالبه بالتدخل العاجل لانمقاذ الاسرى المضربين عن الطعام.

وفور انتهاء الاعتصام تحركت مسيرة جماهيرية طافت شوارع الخليل وصولا الى جامعة الخليل مرددين الهاتفات الوطنية دعما واسنادا للاسرى المضربين عن الطعام.