وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ابو بكر يطلع ممثل اوكرانيا لدى السلطة على اوضاع محافظة سلفيت

نشر بتاريخ: 19/09/2012 ( آخر تحديث: 19/09/2012 الساعة: 16:30 )
سلفيت- معا- استقبل محافظ سلفيت عصام ابو بكر في مكتبه، اليوم الاربعاء، رئيس مكتب الممثلية الاوكرانية لدى السلطة الوطنية "ايغور تورشين" والوفد المرافق له، بحضور عدد من الشخصيات الرسمية والاعتبارية بالمحافظة.

وبحث المحافظ مع الضيف سبل التعاون المشترك للنهوض بواقع المحافظة في المجالين الزراعي والاقتصادي، وإقامة توأمة بين محافظة سلفيت وإحدى المدن الاوكرانية لتبادل الخبرات بين البلدين وتوطيد العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

ورافق "تورشين" وفد من جمعية خريجي الجامعات والمعاهد الاوكرانية ضم المستشارة القانونية د. أريج عودة رئيسة الجمعية، ومحمد حمارشة، وعدد من اعضاء الجالية الأوكرانية في محافظة سلفيت.

وأطلع المحافظ ابو بكر ممثل اوكرانيا والوفد المرافق على الاوضاع العامة التي تعيشها محافظة سلفيت، وما تعانيه من إستهداف اسرائيلي ومخططات إحتلالية للسيطرة على الارض ونهب خيراتها من خلال تكثيف الاستيطان وسلب الاراضي وتقطيع اوصال المحافظة والتضييق على السكان لدفعهم للهجرة وترك اراضيهم.

وأوضح ابو بكر أن محافظة سلفيت تمتاز بالاراضي الزراعية الواسعة والمزروعة بأشجار الزيتون الذي يشكل مصدر دخل رئيسي للكثير من المواطنين والمزارعين فيها، مشيرا الى ان المحافظة تتربع على أكبر حوض مائي جوفي، وان الاحتلال لا يسمح بإستغلاله في حين تعمل اسرائيل على نهب خيرات المحافظة وتدمر أراضيها الزراعية بالمياه العادمة ومخلفات المستوطنات والمصانع الكيماوية، كما هو حاصل في مستوطنتي بركان وارائيل، مؤكدا أن ابناء المحافظة صامدون على هذه الارض ومتجذرون فيها كما شجر الزيتون وسيواجهون الاحتلال ومخططاته بإرادتهم وعزيمتهم الصلبة.

وثمن المحافظ دور جمهورية اوكرانيا حكومة وشعبا في دعم الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة في الحرية والاستقلال، والمساعي التي تبذلها لتعزيز علاقاتها مع الفلسطينيين، لافتا الى الخطوة الايجابية التي اقدمت عليها اوكرانيا من خلال السماح للمواطنين الحصول على تأشيرات السفر من سفارتها برام الله وليس من تل ابيب كما هو حاصل في السفارات الاخرى.

وأشاد بالجهود التي يقوم بها د. محمد الاسعد السفير الفلسطيني لدى اوكرانيا في تعزيز العلاقات بين البلدين وتسهيل عملية التواصل وخدمة الجالية الفلسطينية في اوكرانيا.

بدوره شكر "تورشين" المحافظ ابو بكر على حفاوة الاستقبال، مرحبا بما طرح حول ايجاد سبل تعاون وتوأمة مشتركة بين الجانبين، ووعد بمتابعة الموضوع مع الجهات المعنية في بلده.

وعبر عن دعمه وتأييده لقضية الشعب الفلسطيني العادلة والمتمثلة في التحرر والاستقلال، متمنيا أن ينعم الشعب الفلسطيني بدولته المستقلة كباقي شعوب العالم وان ينال الشعب الفلسطيني حريته من الاحتلال.

وفي نهاية اللقاء قدم المحافظ ابو بكر درع تذكاري للسفير تورشين تقديرا لدوره في دعم الشعب الفلسطيني وقضاياه العادلة.

وعلى هامش الزيارة قامت محافظة سلفيت بتنظيم جولة تفقدية للسفير الاوكراني والوفد المرافق له، شملت مستشفى الشهيد ياسر عرفات ومركز الدار البيضاء ومعصرة زيتون وبلدية بديا ومنشآت صناعية والبلدة القديمة في دير استيا ومنزل هاني عامر الواقع خلف الجدار في قرية مسحة.