وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جنوب إفريقيا تشيع جثمان السفير الراحل علي حليمة بمراسيم رسمية

نشر بتاريخ: 19/09/2012 ( آخر تحديث: 19/09/2012 الساعة: 20:22 )
بريتوريا - معا - شيعت جمهورية جنوب إفريقيا جثمان سفير دولة فلسطين الراحل علي حليمة، بمراسم دولة رسمية مهيبة، يوم الثلاثاء، بعد أداء صلاة الجنازة عليه، قبل نقله إلى لبنان ليوارى الثرى هناك.

وكان الرئيس جاكوب زوما قد أصدر بيانا ينعى فيه السفير الراحل علي حليمة، مثمنا دوره في تعميق أواصر الصداقة والتعاون بين فلسطين وجنوب إفريقيا، وتعهد زوما بالمضي قدما في الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني حتى نيل حقوقه المشروعة في الدولة والاستقلال.

كما نعت وزيرة العلاقات الدولية والتعاون، مايتي نكوانا ـ ماشاباني الفقيد علي حليمة، وقدمت التعازي لذوي الفقيد في دار إقامة السفير، مشيدة بالروح الوطنية التي تحلى بها حليمة، وتاريخه النضالي المشرف، ونجاحه الدبلوماسي في تقوية أواصر العلاقات التضامنية والسياسية والثقافية بين البلدين الصديقين.

وأقامت وزارة العلاقات الدولية والتعاون صباح الثلاثاء، حفل تأبين رسمي، حضره جمع غفير من أعضاء السلك الدبلوماسي، وشخصيات حكومية وحزبية وعربية وإسلامية وفلسطينية، بحضور وزير ممثل عن حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم ANC، من الرئاسة الجنوب إفريقية، ونائب وزيرة العلاقات الدولية والتعاون، إبراهيم إبراهيم، ممثلا عن حكومة جنوب إفريقيا، وزوجة الزعيم الكبير نيلسون مانديلا، السيدة ويني مانديلا، والوفد الفلسطيني الرسمي، الذي حضر إلى جنوب إفريقيا للمشاركة في مراسم التشييع، برئاسة السفير عطالله قبيعة وعضوية كلا من السفير هاشم الدجاني، والسفير فايز عبد الجواد.

وألقيت عدة كلمات أشادت بمناقب الفقيد، أبرزها كلمة الحزب الحاكم، وكلمة حكومة جنوب إفريقيا، وكلمة السلك الدبلوماسي المعتمد لدى الدولة ألقاها العميد سفير الكونغو الديمقراطية، وكلمة الوفد الفلسطيني التي ألقاها السفير عطالله قبيعة، وكلمة عائلة الفقيد ألقتها كريمة الراحل نورا حليمة، بالإضافة إلى كلمة الجالية الفلسطينية التي ألقاها الدكتور عبد الباسط خلف، وكلمة مجلس السفراء العرب التي ألقاها سفير دولة الكويت، حسن بدر العقاب.

وأدى عدد كبير من المصلين صلاة الجنازة على جثمان الفقيد، في أحد أكبر مساجد بريتوريا، فيما حظي موكب التشييع الرسمي بحراسة أمنية مشددة، اخترق شوارع العاصمة، متوجها إلى دار إقامة السفير، لإلقاء نظرة الوداع عليه، قبل التوجه إلى مطار جوهانسبرغ، في رحلة الإياب الأخيرة، إلى بيروت مرورا بالقاهرة.

وأدت الشرطة الدبلوماسية التحية العسكرية أمام جثمان الفقيد، في مطار جوهانسبرغ، عند نقل الجثمان ملفوفا بالعلم الفلسطيني إلى الطائرة، بحضور الوفد الرسمي الفلسطيني، وممثلين عن الدولة، وكادر السفارة الفلسطينية لدى جنوب إفريقيا.

وافتتحت سفارة دولة فلسطين لدى جنوب إفريقيا، بيت عزاء للسفير الراحل اليوم الأربعاء ولمدة ثلاثة أيام، وثمنت دوره الرفيع في الأداء السياسي والدبلوماسي، على طريق تعزيز العلاقات الفلسطينية الجنوب إفريقية.

وفي ذات السياق، أصدر رئيس جمهورية زيمبابوي روبرت موغابي، بيانا ينعى فيه السفير علي حليمة، قائلا أن الفقيد ترك خلفه إرثا من الولاء الصادق لشعبه وقضيته العادلة، واصفا رحيله بالخسارة الكبيرة.

من جهته قدم الوفد الفلسطيني المكلف بترتيبات تشييع جثمان الفقيد، جزيل الشكر والعرفان، إلى جمهورية جنوب إفريقيا، قيادة وحكومة وشعبا، لمراسم التكريم المهيبة التي حظي بها الراحل، بما يليق بمكانة فلسطين وسفيرها الراحل.

يذكر أن السفير الراحل علي حليمة، قد توفي يوم الأحد عن عمر يناهز 59 عاما، في جنوب إفريقيا، وسبق أن عمل سفيرا لدولة فلسطين لدى كل من تنزانيا وزيمبابوي وأيرلندا وجنوب إفريقيا.