وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاغا لـ معا : اكثر من 400 لاجىء فلسطيني قتلوا خلال الصراع في سوريا

نشر بتاريخ: 20/09/2012 ( آخر تحديث: 20/09/2012 الساعة: 19:19 )
غزة - معا - قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الدكتور زكريا الاغا ورئيس دائرة اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية اليوم أن أكثر من 400 لاجئ فلسطيني قتلوا خلال الصراع في سوريا.

وبين الاغا في اتصال لمراسلة "معا" أن النظام في سوريا والثوار يحاولون أن يجنبوا المخيمات القتال ولا يتم استهدافها بشكل مباشر من أي طرف، مبينا أن الاشتباكات حول المخيمات ونتيجة إطلاق النيران والقذائف كانت تصيب أبنية المخيم ما أدى إلى سقوط شهداء وجرحى.

واتهم الاغا الفصائل الفلسطينية التي تخضع للنظام في سوريا خاصة الجبهة الشعبية القيادة العامة بأنها تحاول جر المخيم للمشاركة في الصراع وتقوم ببعض المظاهر العسكرية هناك مما جعل هذه المخيمات عرضة لفعل ورد فعل من قبل المتصارعين.

وقال الاغا :"منذ بداية الأزمة في سوريا كانت توجهات القيادة الفلسطينية والتعليمات التي صدرت عنها بأن تبقى المخيمات السورية في دمشق بعيدة عن هذا الصراع باعتبارهم لاجئين فلسطينيين في سوريا موجودون هناك كضيوف فقط حتى تحين عودتهم الى ديارهم التي هجروا منها "، موضحا " أن مخيمات اللاجئين ظلت آمنة بعيدا عن الصراع الجاري حتى وقت قريب وهو ما جعل كثيرا من المدنيين السوريين يلجأون إليها ".

وأكد أن اتصالات تجريها القيادة الفلسطينية مع الفصائل في المخيم لمنع أي فصيل من استخدام المخيمات كأهداف ووسيلة لمشاركة المخيمات وإدخالها في الصراع.

كما أكد الاغا أن هناك اتصال دائم مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين لتعمل على إغاثة المخيمات واللاجئين الذين خرجوا إلى لبنان والأردن، مبينا أن القيادة أرسلت قافلتين لإغاثة اللاجئين.

وخلال الأشهر الأخيرة وحتى قبل ايام قليلة تعرض مخيم اليرموك عدة مرات لعمليات قصف بقذائف الهاون والتي اوقعت عشرات الشهداء فيما قتل العشرات من اللاجئين الهاربين من سوريا قبل نحو اسبوعين بعد غرق مركبهم اثناء ابحاره في بحر ايجه.

ويعيش نحو نصف مليون لاجىء فلسطيني منذ العام 1948 في 10 مخيمات اقيمت في سوريا والتي تشرف عليها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " الاونروا " صحيا وتعليميا اضافة الى خدمات تتعلق بتشغيل هؤلاء.