وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الصحة يزور الاتحاد العام للأشخاص ذوي الإعاقة في نابلس

نشر بتاريخ: 20/09/2012 ( آخر تحديث: 20/09/2012 الساعة: 14:45 )
نابلس- معا- قام وزير الصحة الدكتور هاني عابدين بزيارة الى الاتحاد العام للمعاقين في نابلس يرافقه الدكتور عمر النصر مدير عام وحدة العلاقات العامة والاعلام في وزارة الصحة، حيث كان في استقبالهم أعضاء الهيئة الإدارية والهيئة الاستشارية للاتحاد العام للأشخاص ذوي الإعاقة في نابلس.

ورحب محمد المصري عضو الهيئة الاستشارية للاتحاد بالوزير وأطلعه على طبيعة عمل الاتحاد والدور الذي يقوم به في الدفاع عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ورصد الاحتياجات هذه الشريحة التي تمثل 7% من مجموع أفراد المجتمع الفلسطيني.

وأشار وزير الصحة الى ان هذه الزيارة تأتي في سياق ضرورة الاهتمام بهذه الشريحة من المجتمع الفلسطيني وحرصا من وزارة الصحة على تلبية الاحتياجات وتقديم الخدمات الصحية لهم مثمنا الدور الذي يقوم به الاتحاد في التخيف من معاناة هذه الفئة وتقديم الخدمات التي تلبي اجتياجاتهم ودمجهم في المجتمع.

واعتبر علي احمد الحاج رئيس الاتحاد هذه الزيارة دليل على مدى اهتمام السيد الوزير بفئة الأشخاص ذوي الإعاقة، وأشار إلى التعاون القائ بين الاتحاد ومكاتب ودوائر الوزارة في محافظة نابلس، وان هذا التعاون قائم على أساس توفير الخدمات الطبية للأشخاص ذوي الإعاقة والتي هي بمثابة حق أنساني كلفته لهم جميع الاتفاقيات والقوانين، معربين عن سعادتهم بهذه الزيارة التي جاءت بالوقت المناسب وتعبر عن مدى اهتمام الوزير بتوفير الخدمات الصحية.

وأكد وزير الصحة ان وزارة الصحة قامت وتقوم باستيعاب ذوي الاحتياجات الخصة ضمن كوادرها الوظيفية بنسبة فاقت ما اقره قانون الخدمة المدنية.

وجرى خلال الزيارة نقاش و تبادل لوجهات النظر واطلاع وزير الصحة على أهم احتياجات ومطالب الاتحاد، والتي يعتبر تنفيذها من الضرورة بمكان لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة، ومن أهمها توفير أدوات مساعدة (أطراف صناعية – سماعات – أجهزة شلل أطفال - وكراسي متحركة)و توفير أصناف الأدوية لحاملي التامين الصحي مثل أدوية الفشل الكلوي والروماتيزم والإمراض النفسية والتصلب اللويحي.

كذلك تم التأكيد على احد أهم المطالب وهو رفع سقف المستفيدين من التأمين الصحي لذوي الإعاقة وذلك بخفض نسبة الاعاقة المسموح لها الاستفادة من 60% إلى 40%، وفتح المجال أمام إضافة الوالدة والوالدة إلى إطار هذا التأمين.، وان تكون التغطية لتكاليف العلاج المختلفة بما فيها العمليات بنسبة 100%.

وفي نهاية الزيارة اكد وزير الصحة على انه سوف يتم دراسة كافة هذه المطالب والتعامل معها ضمن الامكانات المتاحة فيما استجاب الوزير الى بعض هذه المطالب بشكل فوري.