وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حرب يزور مركز إصلاح وتأهيل أريحا ويطلع على أوضاع الموقوفين

نشر بتاريخ: 21/09/2012 ( آخر تحديث: 21/09/2012 الساعة: 20:14 )
رام الله - معا - قام اليوم الدكتور أحمد حرب المفوض العام للهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" بزيارة مركز إصلاح وتأهيل أريحا للإطلاع على أوضاع الموقوفين من خلال الالتقاء بهم والإطلاع على ظروف احتجازهم.

في بداية الزيارة التقى المفوض العام مع المقدم قدري صوافطة مدير المركز. وقد أكد الدكتور حرب أن مهام الهيئة التأكد من سلامة الإجراءات القانونية في عمليات القبض والاحتجاز وأنها لا تتدخل بأي شكل من الأشكال في موضوع المحاكمات. وأشار إلى أنه ووفق معلومات الهيئة فإن عدداً من الموقوفين في مركز إصلاح وتأهيل أريحا يخوضون اضراباً عن الطعام وحالتهم الصحية مقلقة، وهم زكريا الزبيدي، ومحمد نصار وسليم تركمان، مشيراً إلى أن عدم وجود لائحة اتهام واضحة ومحددة بحق الموقوف الزبيدي تبرر التمديد المتكرر علاوة على طرح التهم بحقه بشكل متدرج الأمر يشكل نوعاً من التعسف في استخدام القانون.

من جانبه أعرب المقدم صوافطة عن تقديره للجهود التي تبذلها الهيئة في سبيل حماية حقوق الإنسان، مبيناً أن التعاون مع الهيئة هي مسألة تعبر عن الشراكة ما بين الجانبين خاصة وأن التعليمات الواردة من قبل الجهات العليا تؤكد على أهمية هذا التعاون الذي يصب في مصلحة المواطن الفلسطيني. وفيما يتعلق بمسألة الاضراب عن الطعام أوضح صوافطة بأن هذا حق مكفول بموجب القانون ويتم اتخاذ الإجراءات القانونية المنصوص عليها في مثل هذه الحالات. وقد تم اتخاذ كافة الإجراءات المنصوص عليها في حالة زكريا الزبيدي.

وقد تم تخصيص جزء من الزيارة لمقابلة الموقوف الزبيدي حيث استمع الدكتور حرب منه إلى طبيعة ظروف احتجازه مبيناً له بأن الهيئة من واجبها الاطلاع على ظروف المحتجزين لكي تعمل على تحسينها في حال كانت هناك أي شكوى من قبل الموقوفين، وقد أكد الزبيدي للمفوض العام أنه سيتم عقد جلسة للمحكمة للنظر في قضيته والتقرير في مسأـلة طلب الإفراج عنه بالكفالة وذلك يوم الاثنين القادم، مشيراً إلى أنه توقف عن الاضراب عن الطعام منذ يوم أمس الأربعاء وأن وضعه الصحي جيد وفق التقارير الطبية. ورافق المفوض العام في هذه الزيارة المحامي موسى أبو دهيم مدير برنامج الضفة الغربية والمحامي وليد الشيخ مدير مكتب وسط الضفة الغربية في الهيئة.