وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

احمد عبد الرحمن: مطلوب من حماس أن تقرر هل تسير في ظل استراتيجية عربية أم ستختار استراتيجية ايرانية ؟

نشر بتاريخ: 06/02/2007 ( آخر تحديث: 06/02/2007 الساعة: 15:06 )
رام الله - معا - قال أحمد عبد الرحمن الناطق الرسمي باسم حركة فتح أن المبادرة السعودية لعقد لقاء حوار فلسطيني في مكة المكرمة بعد عام كامل على الانتخابات التشريعية وفوز حركة حماس بالاغلبية البرلمانية وتشكيل الحكومة جاءت في ظل شعور عربي عام بأن استمرار حالة التأزم الداخلي الفلسطيني لا بد ان يكون لها انعكاسات على الواقع العربي.

واضاف قائلا " المبادرة السعودية الحالية تمثل مبادرة باسم النظام العربي كلة لحركة حماس في الاساس، لأن السلطة الوطنية ومنظمة التحرير الفلسطينية هي في حالة انسجام مع مبادرة السلام العربية ومع استراتيجية النظام العربي العام اتجاه الصراع الفلسطيني- الاسرائيلي.

وأوضح أحمد عبد الرحمن أن حركة حماس شكلت خروجاً وتعارضاً مع الموقف العربي العام وهو بالتالي أوصلنا الى ما نحن فيه اليوم.

واضاف:" المطلوب من حركة حماس أن تقرر: هل تسير في ظل استراتيجية عربية تجاه الصراع الفلسطيني- الاسرائيليظ أم ستختار استراتيجية مغايرة من خارج النظام العربي وتحديداً الاستراتيجية الايرانية.

وأكد الناطق الرسمي أن مصلحة شعبنا، التي يجب على حماس أن تتكيف معها، هو أن تنسجم مع الاستراتيجية العربية في الصراع مع اسرائيل والتي تقضي بإقامة دولة.فلسطينية في حدود عام 1967 واتباع الآليات المنصوص عليها في الشرعية الفلسطينية والشرعية العربية والشرعية الدولية وقال: ان حركة حماس ما زالت حتى هذه الساعة تدور وتلف حول الموضوع، لكنها لم تصل بعد الى القناعة بأن الشرعيات الثلاث العربية والفلسطينية والدولية هي التي تعكس الواقع والتي لا يمكن لحركة سياسية ان تخدم شعبها باستمرار تعارضها معها.

ورد الناطق الرسمي باسم حركة فتح على ما طرحه أحمد يوسف مستشار رئيس الحكومة من ان حركة فتح في مكة تراهن على توظيف بعض الضغوط العربية لجلب تنازلات من حماس الحكومة وحماس الحركة واقترابها من مواقف م. ت. ف.

وقال عبد الرحمن: "المسألة لا تتعلق بتوظيف ضغوط، المسألة تتلخص في أن على حماس أن تقرر أي استراتيجية ستسير فيها، هل ستسير في ظل استراتيجية النظام العربي أم ستواصل سيرها في ظل الاستراتيجية الايرانية؟".

وتساءل هل يمكن لحركة سياسية كحماس مثلاً ان تستمر في تعارض كامل مع النظام العربي من المحيط الى الخليج؟.

واوضح ان المبادرة العربية التي صدرت عن القمة العربية في بيروت هي مبادرة النظام العربي كله بغض النظر عن بعض التكتيكات التي تتخذها بعض الدول العربية تجاه حماس وتحاول أن تقنع حماس بأن لها سياسات مغايرة. وأضاف الناطق الرسمي أن المبادرة العربية للسلام هي مبادرة المجموع العربي والتي على حماس أن تلتزم بها، وهي عندما تلتزم بها لا تقدم تنازلاً.

وأكد عبد الرحمن أن المبادرة العربية للسلام هي الممكن الوطني والعربي والدولي في هذه المرحلة وعلى حماس أن تدرك ذلك وبالتالي ليست المسألة ممارسة ضغوط على حماس وليست ان الأخ أبو مازن ذاهب الى مكة ليستفيد من الضغط العربي أو الضغط السعودي.

وقال "إذا كانت هناك رؤية عند حماس بأنه يمكنها أن تتجاوز النظام العربي والسقف العربي المطروح للتسوية حتى تخرج على الشرعية الفلسطينية وتخرج على الشرعية العربية وتخرج على الشرعية الدولية عندهاتكون حماس في في وضع غريب تماماً .لا يجعلها مؤهلة للإستمرار بالحكم".

وأضاف الناطق الرسمي باسم حركة فتح قائلاً: طليس لدى حماس أية قدرة أو منطق لتقول لأحد أن برنامجها برنامج واقعي وقابل للتحقيق مؤكداً أن برنامج حماس غير واقعي وغير قابل للتحقيق وغير ممكن التحقيق في ظل الظروف التي نعيشها وهذا واضح من قرارات اللجنة الرباعية الاخيرة التي قالت أنها لن تغير شروطها للتعامل مع حماس لأنها شروط المجتمع الدولي للتسوية وليست شروط دولة واحدة ناهيك عن أن الولايات المتحدة هي صاحبة القرار".

وقال "إن على حركة حماس أن تغتنم هذه الفرصة التاريخية لتبقى ضمن النظام العربي والاستراتيجية العربية بدل هذا الالتحاق بالاستراتيجية الايرانية"ز