وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دراسة جديدة: زيت الزيتون يزيد فعالية الغذاء المضاف اليه

نشر بتاريخ: 24/09/2012 ( آخر تحديث: 24/09/2012 الساعة: 14:11 )
نابلس - معا - أظهرت دراسة جديدة نشرت مؤخراً وإستمرت لأكثر من خمس سنوات بمشاركة باحثين من عدة دول أوروبية وشملت (85) ألف شخص في هذه الدول، أن إضافة زيت الزيتون للطعام يزيد من فعالية المواد المفيدة في هذا الطعام وإستفادة جسم الانسان منها بصورة أفضل، فإضافة زيت الزيتون الطازج لأي نوع من السلطات من شأنه أن يساعد الجسم على الإستفادة من المواد المفيدة الموجودة في مكونات السلطات، فعند تناول البندورة لوحدها مثلاً تكون الإستفادة منها أقل مما لو أضيف زيت الزيتون لها.

وكذلك الأمر عند إستخدام زيت الزيتون في الطبخ، فإن هذا الزيت يحافظ على فوائد الطعام ويزيد قدرة الجسم على الاستفادة منه على العكس مما كان يعتقد سابقاً.

وأشار المهندس الزراعي فارس الجابي خبير الزيتون الفلسطيني أن هذه الدراسة قد أكدت على أن إستهلاك زيت الزيتون يقلل من الكوليسترول الضار في الدم ويزيد من الكوليسترول الجيد، حيث أجريت الدراسة على أشخاص في أعمار متقدمة فوق الخمسين المعرضين أكثر للمشاكل المتعلقة بأمراض القلب.

وقد قارنت الدراسة بين نظام غذائي يعتمد على زيت الزيتون ونظام آخر يعتمد على تناول المكسرات كمصدر للزيوت النباتية.

وفي تجارب أخرى تبين أن إستهلاك زيت الزيتون بمعدل لا يقل عن (10%) من وزن الشخص سنوياً يساعد في تغيير تركيبة الكوليسترول في الجسم بحيث يجعله أقل حساسية للتأكسد ويمنع تحوله الى كوليسترول ضار.

واضاف الجابي أننا في فلسطين نحظى بنوعية فاخرة من زيت الزيتون الذي يتمتع بخصائص صحية عالية بسبب إحتوائه على تركيزات عالية من المواد المضادة للأكسدة.