وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سفير فلسطين في الرياض لــ "معا" يعرب عن امله بانجاز اتفاق شامل في مكة يوحد الصف ويرفع الحصار ويواجه التحديات

نشر بتاريخ: 06/02/2007 ( آخر تحديث: 06/02/2007 الساعة: 19:13 )
بيت لحم- معا- اعرب سفير فلسطين لدى المملكة العربية السعودية جمال الشوبكي عن امله بان تتوج حوارات مكة باتفاق شامل يفضي الى بتشكيل حكومة وحدة وطنية تكون قادرة على فك الحصار.

واضاف الشوبكي " ان تصريحات الوفدين تبشر بنيات صادقة وباحتمال اتفاق وطني شامل".

وطالب الشوبكي في اتصال هاتفي لوكالة "معا" وفدي حركتي حماس وفتح بوضع المصلحة الوطنية ومصلحة الشعب نصب اعينهم وتنحية المصالح الحزبية جانبا والاتفاق على حكومة تسهم في فك الحصار ومواجهة التحديات المحدقة بالقضية الفلسطينية.

ورفض السفير الفلسطيني الاجابة عن السؤال المتعلق بطبيعة الدور السعودي في حوار مكة هل هو مجرد مضيف او فاعل في الحوار.

وحول احتمال بدء لقاءات مكة الليلة, قال السفير الشوبكي ان الوفود لا زالت على وصول , واحتمال عقد اجتماع الليلة متوقف على وصول جميع الوفود.

وفيما يتعلق بمدى التاثير الايراني والسوري على المتحاورين, طالب الشوبكي المتحاورين بتحمل مسؤولياتهم الوطنية امام ربهم وشعبهم الذي يعاني الامرين في ظل الحصار والابتعاد عن اية مصالح اخرى غير المصلحة الوطنية .

وعن احتمال مطالبة الرئيس لحماس بتشكيل حكومة حمساوية قال الشوبكي :ان الرئيس عباس سيكون واضحا وسيطالب بحكومة تفك الحصار وتلتزم بالاتفاقات الموقعة, مستبعدا ان تقاطع فتح مشاركتها في الحكومة القادمة .

واضاف قائلا" الرئيس واضح وهو يطالب بحكومة قادرة على فك الحصار , ومسالة مشاركة فتح في الحكومة ليست مهمة بقدر الاتفاق على تشكيل حكومة تقبل بالاتفاقات وترفع الحصار , وستكون فتح مساندة وداعمة لها.