وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مديرية شمال غزة تفتتح دورة إعداد قادة الفرق الكشفية

نشر بتاريخ: 25/09/2012 ( آخر تحديث: 25/09/2012 الساعة: 11:24 )
غزة - معا - افتتحت مديرية التربية والتعليم في شمال غزة (قسم الأنشطة التربوية) اليوم، دورة إعداد القادة والقائدات الكشفيين الجدد، والتي تستمر لمدة ثلاثة أيام بواقع (15) ساعة تدريبية.

وحضر افتتاح الدورة التي عقدت بمركز التدريب التابع للمديرية، مدير التربية والتعليم أ.مدحت قاسم، ومدير عام الأنشطة التربوية أ.محمد صيام، والنائب الفني أ.موسى شهاب، ورئيس قسم الأنشطة التربوية أ.محمد كلوب، وأ.تيسير أبوعميرة رئيس شعبة الأنشطة، وأ.باسم محيسن رئيس قسم الكشافة، وأ.علاء مرتجى من دائرة الأنشطة بالوزارة.

وتحدث قاسم عن أهمية العمل الكشفي ودوره في تنمية قدرات ومواهب الطلبة وصقل شخصياتهم وتنميتها لتكون شخصية مؤثرة قادرة على التغيير والإبداع، والتعبير عن نفسها بكل شجاعة وصراحة ووضوح، إلى جانب تعزيز الخصال والشمائل الحميدة والأخلاق النبيلة في نفوس الطلبة.

وأوضح أن الأنشطة الكشفية تعمل على تفجير الطاقات الكامنة لدى الطلبة، وذلك من خلال تبادل الخبرات وتنفيذ الأنشطة المشتركة، بما يجعل من الطالب الكشفي عنصرا نافعا في مجتمعه قادرا على العطاء وتقديم الواجب قدر الإمكان.

وشدد قاسم على ضرورة نقل الخبرات والمواهب التي سيتم التعرف عليها خلال الدورة إلى الطلبة في المدارس، حتى تعم الفائدة وتتحقق الغاية من عقد مثل تلك الدورات التدريبية والتي تصب بشكل أو بآخر في مصلحة العملية التعليمية.

وكد صيام على حرص الوزارة ورغم قلة الإمكان، على تنفيذ العديد من الدورات والبرامج والفعاليات التي من شأنها الارتقاء بقدرات القادة الكشفيين وتأهيلهم للمشاركة في فعاليات ومسابقات دولية.

وأشار إلى أن الوزارة بصدد إقامة مخيم كشفي دائم في المحافظة الوسطى على مساحة تقدر بنحو عشر دونمات، حتى يتمكن الناشطون في المجال الكشفي من تحقيق ذواتهم من خلال التدريب على كل ما من شأنه تعزيز قدراتهم ومعارفهم الكشفية.

وأشاد صيام بجهود مديرية شمال غزة، والتي جسدت خلال السنوات الماضية تفوقا ملحوظا في مختلف الأنشطة والبرامج الكشفية وحتى المسابقات الثقافية والرياضية، مؤكدا أن ذلك ما كان ليتحقق لولا روح المثابرة والاجتهاد التي تسكن فريق العاملين في المديرية بأسرها.

و أشار مُعدّ ومنسق الدورة أ.علاء فرحات على أن الدورة ستتناول العديد من الجوانب التدريبية مثل تعلم الصيحات والتقاليد الكشفية والتخييم والتعرف على أنواع العقد والنيران والربطات والأعمال الريادية والسجلات الكشفية وغيرها.

وأوضح فرحات أن منفذو الدورة يتمتعون بخبرات وقدرات كشفية مميزة، تؤهلهم لخلق جيل مميز من القادة الكشفيين، متمنيا للمشاركين في الدورة تحقيق ما يصبون إليه من علم ومعرفة وخبرة.

يذكر أن عدد المشاركين في الدورة يبلغ (41) معلم ومعلمة، يحصلون في ختامها شهادة برتبة "قائد كشفي"، كما سينفذ الدورة كل من القادة الكشفيون، أ.محمد كلوب، وأ.عطية الحاج أحمد، وأ.عمر العطل، وأ.محمد الكرد، وأ.هاني المدهون، أ.آلاء المدهون، وأ.سماح الهباش، وأ.هدى أبوسمعان.