وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الاقتصاد تسجل 74 شركة وترخص 5 مصانع خلال اب الماضي

نشر بتاريخ: 25/09/2012 ( آخر تحديث: 26/09/2012 الساعة: 07:49 )
رام الله- معا- اظهر التقرير الإحصائي لوزارة الاقتصاد الوطني، اليوم الثلاثاء، تسجيلها خلال شهر اب 74 شركة جديدة في( محافظات الضفة الغربية) المحافظات الشمالية، برأسمال إجمالي بلغ 353.2 مليون دولار تقريباً، شكلت الشركات المملوكة للقطاع المحلي 94.6% برأسمال بلغ 12.9 مليون دولار، بينما شكلت الشركات المملوكة لأجانب ما نسبته 5.4% من مجمل الشركات برأسمال وصل إلى 340.2 مليون دولار.

وتشير نتائج التقرير الصادر عن الإدارة العامة للسياسات والتحليل والإحصاء " دائرة الإحصاء " إلى أن الوزارة قامت خلال شهر اب بالمصادقة على ترخيص 5 مصانع جديدة في محافظات الضفة الغربية باستثمارات بلغت 2.4 مليون دولار تقريباً، توزعت على عدة مجالات من الصناعات التحويلية حيث استحوذت صناعة الاثاث على الحصة الاكبر بنسبة وصلت الى 61.4% تلتها المنتجات الغذائية والمشروبات بنسبة وصلت 35.7% تلتها المعادن اللافلزية الأخرى بنسبة وصلت الى 2.9% من مجمل راس المال المستثمر في الصناعة التحويلية كما أشارت نتائج التقرير إلى أن الوزارة سجلت 85 تاجر جديد في السجل التجاري.

ولفت التقرير إلى مصادقة الوزارة على إصدار 321 شهادة منشأ، بقيمة إجمالية بلغت 5.4 مليون دولار تقريباً، و إصدار 96 رخصة استيراد لمواد وسلع مختلفة، وبقيمة إجمالية بلغت 17.9 مليون دولار تقريباً، كما قامت الوزارة باصدار رخصتين جديدتين وتجديد 3 رخص لمزاولة العمل في محاجر وكسارات في محافظات نابلس و الخليل وقد بلغت قيمة الإيرادات التي تم تحصليها من ترخيص المحاجر 3.5 الف شيكل تقريباً.

كما قامت الوزارة بتسجيل وكالتين تجاريتين لمواد تجميل وبلاستيك لكل من بولندا و تركيا خلال شهر اب وتسجيل وكيل تجاري واحد في محافظة رام الله. وبخصوص حقوق الملكية الفكرية فقد تم إيداع 113علامة تجارية لدى الوزارة من أجل تسجيلها، وقد تم تسجيل 145 علامات جديدة بالفعل كما تم تجديد 26 علامة بعد مرور أكثر من سبع سنوات على تسجيلها، كما تم اصدار براءة اختراع واحدة. وبلغ مجموع إيرادات الوزارة من الرسوم التي تجبى لقاء الخدمات المتصلة بحماية الملكية الفكرية ما يقارب83.2 ألف شيكل.

وأوضح التقرير الإحصائي أن حجم إيرادات مديرية المعادن الثمينة في وزارة الاقتصاد الوطني من المعادن الثمينة بلغت خلال الشهر الماضي 343.4 الف شيكل تقريبا، في حين بلغت كمية الذهب الواردة إلى المديرية من اجل الحصول على الدمغة ما يقارب 267.448 كغم من الذهب، وأصدرت في الوقت ذاته رخصه واحدة لمزاولة العمل لمحلات تجارة وتصنيع وإعادة تشكيل المعادن الثمينة. كما نفذت طواقم الرقابة والتفتيش في المديرية 22 جولة تفتيشية شملت 97 محلا ومصنعاً.