وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تمنح جائزة المجتمع البطل في قلقيلية

نشر بتاريخ: 25/09/2012 ( آخر تحديث: 25/09/2012 الساعة: 14:31 )
قلقيلية- معا- تقديرا منها لإنجازات المؤسسات المحلية في محافظة قلقيلية والتي شاركت في نهج المجتمع البطل في 5 تجمعات في المحافظة هذا العام، عقدت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم حفلا خاصا لمنح جائزة "المجتمع البطل" لمؤسسة واحدة في القرى المشاركة، وهي تمديد عقد عمل المجتمع البطل لسنة إضافية بقيمة 12,000 دولار أمريكي، وذلك بدعم سخي من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ضمن مشروع إصلاح وتطوير القطاع الصحي الفلسطيني.

وقد منحت الجائزة هذا العام لبلدة حبلة وذلك بناء على توصيات لجنة التقييم التي شكلت من كل من مديرية صحة قلقيلية وفريق العمل في مشروع إصلاح وتطوير القطاع الصحي الفلسطيني وبرئاسة مدير الصحة د. محمد هاشم.

وإعتمدت اللجنة المذكورة على معايير وعلامات خاصة في نهج المجتمع البطل والتي تقيس الجهود المستمرة لأهالي المجتمعات المستهدفة في دعم مراكز الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة ومستوى المشاركة في تحسين الحالة الصحية في هذه المجتمعات لمستويات عليا من تقديم الخدمة.

"أدى نهج "المجتمع البطل" إلى زيادة مشاركة المواطنين في الدعوة لدعم قطاع الصحة في مجتمعاتهم، وخلق آلية للاطلاع والشراكة في تقديم خدمات صحية أفضل ضمن النظام الصحي،" تقول د. فليتسيا صالح، ممثلة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وتضيف، "لأول مرة يكون هناك تواصل ومشاركة ما بين عيادات وزارة الصحة الفلسطينية ومجتمعاتها."

وقد شارك ايضا في حفل منح الجائزة محافظ قلقيلية، السيد ربيح الخندقجي، ود. محمد هاشم، مدير الصحة في المحافظة، وعن ادارة المشروع كل من د. جهاد مشعل واندريا ايرب.

منذ أيار 2011، شارك أهالي قرى عزون وكفر ثلث وكفر قدوم وحبلة ومدينة قلقيلية في دعم عيادات الرعاية الأولية التابعة لوزارة الصحة الفلسطينية، وذلك بتشجيع ودعم من برنامج العمل المجتمعي ضمن مشروع إصلاح وتطوير القطاع الصحي، وبالتعاون مع وزارة الصحة الفلسطينية. لقد ساعد أهالي القرى الخمس، وضمن عمل المجالس الصحية المشكلة من العيادات والمجتمعات، في تحسين خدمات الرعاية الصحية الأولية، فقد تطوع 93 مواطنا ومواطنة في العمل ضمن هذه اللجان لإعادة تأهيل المراكز الصحية، وجمعوا حوالي 10,000 دولار كتبرعات لهذه المراكز.

يجدر الذكر أن الغرض من هذه المنح هو تشجيع المجتمعات المحلية على بناء شراكة حقيقية مع وزارة الصحة عن طريق إنشاء مجالس صحية محلية تشجع بدورها المتطوعين على المشاركة في تطوير الخدمات الصحية المقدمة في مراكز الرعاية الصحية الأولية، وحسب الاحتياجات الحقيقية للموطنين.

ويهدف برنامج العمل المجتمعي إلى تحسين الخدمات الصحية المقدمة في تلك التجمعات عن طريق بناء قدرات طواقم العيادات الصحية، وتعزيز نوعية العناية الصحية المقدمة بالتعاون الوثيق مع المشرفين في مديريات الصحة.

هذا وتستمر وزارة الصحة الفلسطينية بالعمل مع المجتمعات المحلية لتعزيز الوعي الصحي والخدمات الصحية في مجتمعات أخرى شريكة للمشروع حتى بعد الانتهاء من مدة المنحة التي تستمر لسنة واحدة، وقد لاقى هذا النهج الصحي نجاحا منقطع النظير في المجتمعات التي شاركت فيه، حيث تبرعت تلك المجتمعات المحلية بآلاف الدولارات لصالح عياداتها المحلية لتعزيز وزيادة خدماتها. من هنا، جاءت هذه العقود لتمد يد العون والتوجيه والإرشاد لتكوين شراكة قوية ومتينة على المدى البعيد.