وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

من داخل منزل هنية- قطر تعلن البدء باعمار غزة

نشر بتاريخ: 25/09/2012 ( آخر تحديث: 26/09/2012 الساعة: 06:11 )
غزة – معا - خطت قطر الخطوة الاولى نحو البدء باعادة اعمار قطاع غزة وذلك باعلان السفير القطري المتواجد في قطاع غزة اليوم عن ضخ نصف مليار دولار على مدار 3 سنوات يجري خلالها العمل على اعادة تاهيل البنية التحتية التي تضررت خلال الحرب الاسرائيلية على غزة نهاية عام 2008.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الحكومة المقالة أوضح السفير القطري محمد العمادي أن أمير قطر قام بتشكيل لجنة مختصة بوزارة الخارجية لإعادة اعمار غزة بقيمة 450 مليون دولار تشمل مشاريع بنى تحتية ومشاريع تنموية وتعليمية ومشروع شارع صلاح الدين والذي سيستغرق 3 سنوات وطريق الكورنيش وطريق كرم أبو سالم إلى نهاية الحدود .

وباشرت اللجنة بعملها من خلال عقد عدة اجتماعات مع مسئولين فلسطينيين والاتفاق على مشاريع تخدم أكبر شريحة في القطاع حيث سيتم تنفيذ تلك المشاريع بإشراف قطري كامل بالاستعانة مع شركات مقاولات فلسطينية.

من جهته شكر اسماعيل هنية الجهود القطرية على مواقفها خلال فترة الحرب والحصار والإشراف على مشاريع اعادة الاعمار والبناء في غزة وذلك في سبيل دعم القضية الفلسطينية .

وقال هنية خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده في منزلة بمخيم الشاطئ غرب غزة مع الوفد القطري ان "قطر كانت دائما الدولة الاولى في دعم القضية الفلسطينية سياسيا واقتصاديا وماليا وجماهيريا واليوم مشاريع جديدة تتميز بها دولة قطر لمواجهة الحصار الاسرائيلي على القطاع "

وأضاف هنيه أن هناك مستقبل مفتوح وواعد في الخزنة الانشائية والمعمارية بتشغيل آلاف الايدي العاملة التي ستنخرط في هذه المشاريع الواعدة و التي ستتميز بأنها تحت إشراف قطري كامل حيث لا يوجد أي نوع من الحساسية من قبل الحكومة بغزة بل ستقوم بتوفير كل التسهيلات اللازمة لها وسنبني شراكة استراتيجية مع القطاع الخاص وسنعيد اعمار القطاع بإيد فلسطينية .

و كان هنية استقبل وفدا رسميا قطريا برئاسة السفير محمد العمادي ممثل الأمير حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر وممثل رئيس الوزراء القطري سمو الأمير حمد بن جاسم آل ثاني للإشراف على مشاريع إعادة الإعمار والبناء في قطاع غزة.

حيث عبر هنية عن ترحيبه وسروره باستقبال الوفد، مشيرا إلى أن هذه الزيارة ترسيخ للمعاني والمواقف الأصيلة لدولة قطر قيادة وشعبا تجاه القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني خاصة قطاع غزة، مسجلاً الفخر والاعتزاز بالمواقف القطرية الثابتة في دعم الشعب الفلسطيني خلال الحرب والحصار وتبعاته.

وقال هنية :"قطر قدمت ولا تزال دعما سياسيا وإعلاميا وماديا ومعنويا للشعب الفلسطيني وهنا تتويج من خلال الإرادة السامية لسمو أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني لتنفيذ مشاريع إعادة إعمار قطاع غزة ومواجهة آثار الحرب والحصار".

وأضاف " ما سمعناه من سعادة السفير يحمل الخير والبشريات وأن هناك مستقبل مفتوح وواعد أمام حركة الإعمار والبناء في قطاع غزة وتشغيل آلاف من الأيدي العاملة والمتخصصين"، مشيرا إلى أن تلك المشاريع ستكون تحت إشراف قطري بالكامل.

وقال هنية :"إن المشاريع التي من المقرر أن يبدأ العمل عليها في قطاع غزة هي من النتائج الفارقة للزيارة التي كانت إلى دولة قطر الشقيقة والتي كان فيها قرار أميري واضح من سمو أمير قطر ببدء تنفيذ إعمار قطاع غزة وإرسال كل ما يلزم لوضع الخطط"، موضحا أن من أهداف هذه المشاريع أيضا وضع حد لمعاناة آلاف الأسر الفلسطينية وتأهيل البنية التحتية لقطاع غزة.

وجدد رئيس الوزراء المقال عزم حكومته على استنهاض كل الموجبات الوطنية بتوفير كل الاحتياجات اللوجستية والادارية والأمنية لانجاح هذه المشاريع، مبينا أن العمود الفقري لهذه المشاريع هي الشركات الفلسطينية ورجال الأعمال والأيدي الفلسطينية حيث كان القرار واضحا باستثمار كل ما هو فلسطيني لخدمة المشاريع من شركات مقاولات ومتخصصين وأيدي عاملة ومواد وغيرها الذين عانوا كثيرا بسبب الحصار والحرب.

ولفت هنية أن من بين أهداف المشروع هو تخفيض حدة البطالة فالمشاريع ستتطلب نحو 10 آلاف عامل ومتخصص وذلك على مدار 3 سنوات من العمل، ومن بين المشاريع الكبيرة مشروع مدينة حمد السكنية التي قد تصل تكلفتها إلى 500 مليون$ .

ودعا هنية الدول العربية والإسلامية الشقيقة لأخذ دورها في مشروع إعادة إعمار قطاع غزة لا سيما مصر الجارة والتي بحث معها خلال الزيارة الاخيرة إمكانية ادخال المواد والآلات منها حتى تكون شريكة في الإعمار وتستفيد منه أيضاً، موجها النداء للرئيس المصري د. محمد مرسي أن تسمح مصر بإدخال كل المواد والآلات اللازمة للمشاريع.

وختم هنية بدعوة إلى مد يد العون للشعب الفلسطيني أينما كان في غزة والضفة والقدس المحتلة والعمل على تعزيز صمود الشعب الفلسطيني، مجدداً الشكر لقطر قيادة وحكومة وشعباً على ما تقدمه لدعم ونصرة الشعب الفلسطيني.