وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

إسرائيل تغلق بوابة برطعة بجنين وتمنع التحرك حتى الخميس

نشر بتاريخ: 25/09/2012 ( آخر تحديث: 25/09/2012 الساعة: 16:44 )
جنين - معا - اغلقت سلطات الاحتلال الاسرائيلي بوابة معبر برطعة الشرقية ومنعت المواطنين سواء من اهالي البلدة او من التجار الدخول اليها او الخروج منها حتى يوم الخميس بسبب الاغلاقات التي فرضها الاحتلال بمناسبة ما يسمى بـ عيد الغفران اليهودي.

وقال توفيق قبها عضو مجلس قروي برطعه لمراسلنا في جنين إن الاحتلال اغلق البوابة منذ الساعه الثانية عشرة من منتصف الليلة الماضية ومنعوا المواطنين من الدخول الى البلدة او الخروج منها حتى يوم الخميس بسبب عيدهم.

واضاف ان الاحتلال سمح للتجار والعمال من خارج برطعة ويعملون فيها بالخروج من البلدة عند الساعة الخامسة مساء على ان يمنعوا من دخول البلدة حتى يوم الخميس.

واشار ان اغلاق المعبر وهو المنفذ الوحيد للبلدة سيؤدي الى كارثة اقتصادية، حيث ان معظم المحلات التجارية اصحابها من خارج البلدة كما انها ستؤدي الى كارثة اجتماعية حيث سيمنع الاهالي من الدخول او الخروج بالاضافة الى الموظفين والطلبة الجامعيين القاطنين في البلدة سيحرمون من وظائفهم وجامعاتهم في اليومين القادميين.

واوضح ان الحالات الطارئة كالامراض المزمنة والولادات سيخرجون من البلدة بعد التنسيق الامني بين المجلس القروي والجانب الاسرائيلي والتنسيق سيأخذ وقتا طويلا حتى اخذ الاذن من الجانب الاسرائيلي وبالتالي سيتعرض المرض وحالات الولادة الى الخطر.

وناشد قبها كافة المؤسسات الحقوقية والانسانية الوقوف الى جانب اهالي القرية الذين يعانون الويلات من ممارسات الاحتلال وخاصة على معبر برطعه وايجاد حل لهذا المنع الذي سيؤثر على الحياة في البلدة خلال اليومين القادمين.