وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اتحاد نقابات عمال فلسطين يشارك في اجتماع اقليمي في الاردن

نشر بتاريخ: 25/09/2012 ( آخر تحديث: 25/09/2012 الساعة: 16:46 )
رام الله - معا - عاد الى ارض الوطن وفد الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين والذي ضم كلا من نائب الامين العام راسم البياري وامين سر الاتحاد حسين الفقهاء، وذلك اثر اختتام مشاركته في الاجتماع الذي نظمته منظمة العمل الدولية في العاصمة الاردنية عمان حول سياسات الاجور في الدول العربية.

وشارك في الاجتماع الذي استمر على مدار اربعة ايام ممثلي اطراف الانتاج الثلاث من كلا من لبنان والاردن واليمن والسعودية والبحرين وعمان والكويت بالاضافة لفلسطين.

وناقش المجتمعون حالة الركود في الاجور في البلدان العربية خلال السنوات الاخيرة ، الامر الذي ساهم في تفاقم الصعوبات الاقتصادية وفي ترسيخ اللامساواة من الناحية الاجتماعية.

وقدم كلا من البياري والفقهاء مداخلات مفصلة حول الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية التي يعيشها الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال والحصار والجهود التي تبذلها مختلف الاطراف الفلسطينية وخاصة اتحاد نقابات عمال فلسطين للحد من نسبة الفقر والبطالة المنتشرة في الاراضي الفلسطينية.

وقال الفقهاء في بيان صحفي لقد تم التاكيد امام المشاركين في الاجتماع ان الاحتلال الاسرائيلي والسياسات والاجراءات التي يتبعها هي السبب الرئيسي وراء ذلك.

واضاف الفقهاء لقد شددنا على ان السلطة الوطنية لا تملك حلولا سحرية للازمة الاقتصادية التي يعانيها شعبنا ، والمطلوب هو تعزيز وتطوير كافة الجهود المحلية باتجاه ايجاد اليات تضمن توفير شروط الحد الادنى للحياة الكريمة لابناء شعبنا وخاصة عماله وكادحيه ، وهو ما يعني بناء اقتصاد وطني مقاوم يستند لامكاناتنا الذاتية والعمل على تطويرها.

وبين الفقهاء ان الحوار بين اطراف الانتاج الفلسطينية الثلاث ( اصحاب العمل والجهات الرسمية والعمال وممثليهم ) متواصل من اجل اقرار وتثبيت الحد الادنى للاجور.

واكد ان الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين يدعو الى ربط موضوع الحد الادنى للاجور بوجود شبكة ضمان وحماية اجتماعية ، تستهدف مختلف شرائح شعبنا وخاصة عماله وكادحيه.