وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ بيت لحم يبحث مع مدير البنك الدولي امكانية تمويل مشروعين لتسوية الاراضي ولاقامة مكب للنفايات

نشر بتاريخ: 07/02/2007 ( آخر تحديث: 07/02/2007 الساعة: 12:58 )
بيت لحم - معا - بحث اللواء صلاح التعمري، محافظ بيت لحم، مساء امس الثلاثاء، مع وفد من البنك الدولي برئاسة مدير البنك في الاراضي الفلسطينية ديفيد كريج، امكانية تمويل البنك الدولي لمشروع تسوية الاراضي في بيت لحم، ومشروع اقامة مكب للنفايات الصلبة لخدم المحافظة.

اطلع المحافظ الوفد على الاوضاع الخاصة بملف الاراضي والاشكاليات التي يسببها عدم تسوية هذا الملف، بحضور الدكتور جاد اسحق، والدكتور سمير حزبون من المجلس الاستشاري للمحافظة، في حين رافق مدير البنك الدولي ابراهيم الدجاني مسؤول قسم المشاريع في البنك.

وفي بداية الاجتماع اكد المحافظ التعمري على حرص محافظة بيت لحم على تسوية هذا الملف مشددا على نيته اعلان محافظة بيت لحم اراضي تسوية، مشيرا ان المشروع الذي سلم لمدير البنك الدولي في حال بدأ العمل به، سيتضمن تعيين مأمور تسويات وقاضي تسوية وفريق امني.

من جهة ثانية، بحث المحافظ مع البنك الدولي امكانية اقامة مكب للنفايات الصلبة لخدمة اهالي محافظة بيت لحم، موضحا انه سيعقد اجتماعات مع رؤوساء المجالس البلدية والمحلية لبحث امكانية اقامة هذا المكب بشكل مشترك مع محافظة الخليل حسب اقتراح البنك الدولي .

من جهته، وعد مدير البنك الدولي بالعمل على ايجاد تمويل مستقبلي لهذه المشاريع، معربا عن رغبته في التعاون مع محافظة بيت لحم لحل اشكالية تسوية الاراضي والتي في حال حلها ستساهم في استقرار الاوضاع والمساعدة على الاستثمار في بيت لحم .

وحول مكب النفايات، اقترح مدير البنك الدولي امكانية استفادة مناطق بيت لحم والخليل من تجربة اقامة مكب النفايات في منطقة جنين، والذي اصبح يخدم معظم المحافظات الشمالية، معربا عن رغبته في تمويل مكب يخدم اكبر مساحة سكانية وجغرافية في جنوب الضفة الغربية.