وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المرأة المبدعة تنظم ورشة "قراءة في المشهد الأدبي الفلسطيني"

نشر بتاريخ: 26/09/2012 ( آخر تحديث: 26/09/2012 الساعة: 11:55 )
غزة-معا- نظمت جمعية المرأة المبدعة ورشة عمل بعنوان " قراءة في المشهد الادبي الفلسطيني" ضمن مشروع قراءة في الادبين الفلسطيني والأمريكي والممول من القنصلية الامريكية .

ورحب تامر ابو كويك منسق الورشات الأدبية بالحضور وتكلم عن اهداف المشروع ونشاطاته وأهمية التعرف على ملامح كل من الادبين الفلسطيني والأمريكي والمراحل الرئيسية التي مرا بها.

وتناولت الكاتبة دنيا الأمل إسماعيل أهمية الأدب في صناعة الحضارة وفي عملية التغيير الاجتماعي والسياسي التي تشهدها المجتمعات العربية.

وأكدت إسماعيل خلال الورشة على أن الإبداع لا يشكل أولوية في المشروع الوطني الفلسطيني وغالبا ما يتم التعامل معه باعتباره ملحقا بالسياسة وفي أوقات فراغ الساحة الفلسطينية من الأحداث السياسية الكبرى على الرغم من الدور الذي لعبه الأدب والثقافة عامة في الحفاظ على الهوية الفلسطينية وحمايتها من السرقة الممنهجة من قبل الاحتلال الإسرائيلية.

وأكدت أيضا على أن النهوض بالأدب الفلسطيني يحتاج إلى وضع إستراتيجية وطنية للأدب والثقافة تأخذ بعين الاعتبار المتغيرات السياسية والاجتماعية التي تركت أثارا مختلفة على الأدب سواء كان ذلك بالسلب أو الإيجاب.

وطالبت إسماعيل كل من وزارة الثقافة في دام الله والضفة الغربية إلى تحمل مسؤولياتهما في دعم المبدعين والمبدعات وتحفيز الأجيال الجديدة على الاهتمام بالأدب والإيمان بالكلمة وقدرتها على التأثير من خلال رعاية المواهب الإبداعية الشابة ووضع مشروع وطني للنشر الإبداعي وإعادة نشر التراث الأدبي الفلسطيني ليكون متاحا بين الأدباء والشباب.

وفي نهاية الورشة قدم المشاركون ملاحظات مهمة حول آليات دور المؤسسات الأهلية ومنها جمعية المرأة المبدعة في تفعيل دور الشباب في المجال الأدبي ودعوا إلى تكثيف مثل هذا الورشات التي تهم الأدب باعتباره احد أهم مكونات الشخصية الفلسطينية، كما أكدوا على ضرورة ايلاء إبداعات الشباب خاصة اهتماما اكبر وأعمقِ مما هو موجود من قبل المؤسسات الثقافية الرسمية.

تأتي هذه الورشة ضمن سلسلة من الورش التي تعقدها الجمعية ضمن مشروع قراءة في الادبين الفلسطيني والأمريكي والممول من القنصلية الأمريكية - القدس.