وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اختتام زيارة وفد توأمة مدينة ستافنجر النرويجية الى مدينة نابلس

نشر بتاريخ: 26/09/2012 ( آخر تحديث: 26/09/2012 الساعة: 13:23 )
نابلس- معا- اختتم وفد توأمة مدينة ستافنجر النرويجية زيارته الى مدينة نابلس. وضم الوفد 23مشاركًا من المعلمين، اختصاصية في الصحة المدرسية، أساتذة جامعيين، خبراء في التخطيط البيئي، وفنانين اضافة الى عدد من أعضاء مجلس ادارة جمعية التوأمة ومدراء دوائر التعليم والبيئة في بلدية ستافنجر.

وتم استضافة الوفد من عدد من المؤسسات الرسمية شملت محافظة نابلس، بلدية نابلس، ومديرية التربية والتعليم وبمشاركة رؤساء ومدراء هذه المؤسسات اضافة الى القنصل النرويجي لشؤون التنمية ووفد رفيع المستوى من الممثلية النرويجية لدى السلطة الوطنية الفلسطينية.

وفي معرض حديثه عن أهمية الزيارة والمستوى العالي الذي يمثله الوفد الضيف، تحدث المهندس نصير عرفات مدير جمعية اللجنة الاهلية ومنسق البرنامج عن قيام الوفد الضيف بعقد لقاءات مهنية والقيام بزيارات ميدانية الى المدارس التي تربطها اتفاقيات توأمة مع مدارس نرويجية وهي مدرسة الشهيد ظافر المصري وعمر بن الخطاب والصلاحية.

كما شملت البرامج مع المدارس عددا من الفعاليات والبرامج المستقبلية منها توسيع نطاق وتفعيل برامج عمل الصحة النفسية في المدارس، وذلك بالشراكة مع وزارة الصحة الفلسطينية، وتوقيع اتفاقية توأمة جديدة مع مدرسة رفيديا، وهذه الاتفاقيات اضافة الى اطارها الاكاديمي فهي تشمل التبادل الشبابي لفرق الكشافة والتي تم الاتفاق على بحث امكانية تنفيذها العام القادم.

وعلى صعيد التبادل الطلابي الجامعي تم الاتفاق على اشتراك جمعية ستافنجر مع جامعة النجاح الوطنية لايفاد عدد من طلاب الجامعة لمدة اسبوع للمشاركة في نشاطات اكاديمية، وفي الاطار نفسه سيتم ايفاد فنانة للاقامة في نابلس لمدة شهرين وعلى ان يتبع ذلك ايفاد معاكس لفنان فلسطيني للاقامة في النرويج فترة مشابهة ويشمل ذلك المشاركة في المحاضرات والانتاج الفني في اكاديمية الفنون.

وفيما يخص مشاريع بلدية نابلس، فقد تم الاتفاق على استمرار تنفيذ المشروع البيئي والذي يهدف الى تقليل نسبة ثاني اكسيد الكربون عن طريق الزراعة الممنهجة والفاعلة بهذا الاتجاه. والتي تشمل الشوارع العامة اضافة الى استكمال اقامة الحدائق بدعم مالي محدود من بلدية ستافنجر والذي يمثل قيمة معينة من الضرائب التي تقوم البلدية بتحصيلها وتخصيصها الى بلدية نابلس.

وفيما يتعلق بمشروع النقل عبر القطار الخفيف كوسيلة تقل بيئية وآمنة فسيتم نقل خبرة المدينة النرويجية في هذا المجال من خلال التواصل المستقبلي في هذا المجال ما بين بلديتي نابلس وستافنجر وبمتابعة من قبل جمعية اللجنة الاهلية لمحافظة نابلس.