وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نقابة العاملين في الزراعة تعقد ورشة عمل حول "واقع المراه العاملة "

نشر بتاريخ: 26/09/2012 ( آخر تحديث: 26/09/2012 الساعة: 13:19 )
نابلس -معا- عقدت النقابة العامة للعاملين في الزراعة والصناعات الغذائية في مقر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين بمحافظة نابلس، ورشة عمل لمدة يومين حول واقع المراه العاملة وتطوير وبناء دائرة المرأة في النقابة ودمجها في دائرة المرأه المركزية في الاتحاد العام، وافتتح شاهر سعد امين عام اتحاد نقابات عمال فلسطين الورشة، بحضور رئيس النقابة العامة ابراهيم ذويب ونائب رئيس النقابة عبد الكريم دويكات وسكرتيرة دائرة المرأه المركزية في الاتحاد بسمه البطاط وممثلة دائرة المراه في النقابة عدله طه.

في بداية اللقاء رحب سعد بالحضور والمشاركين، واستعرض واقع المعاناة الحقيقية وظروف العمل الصعبة التي تعيشها المرأة العاملة وخاصة العاملات في قطاع الزراعة، مشيرا للاجور التي تتلقاها العاملات في هذا القطاع والتي تصل في بعض الاحيان الى 400 شيكل شهريا .

واكد الامين العام ان هناك وعود من الحكومة لإقرار الحد الأدنى للأجور في 15 اكتوبر 2012 بهدف تحسين أوضاع العاملات والعمال وتطبيق شروط الصحة والسلامة المهنية في مواقع العمل، وحث العاملات إلى الانتساب للنقابة لتمكينها من المتابعة الدائمة وتسهيل الاتصال والتواصل مع المنتسبين الاعضاء للدفاع عن حقوقهم العادلة.

في حين اكد ذويب ان النقابة العامة تبذل جهود كبيرة للوصول الى كافة العاملين والعاملات في قطاع الزراعة، وانها على استعداد تام لمتابعة قضاياهم ، مشيرا ان هذه الورشة تاتي ضمن سلسلة من الورش واللقاءات التي تعقدها نقابته لتثقيف العاملين بحقوقهم المشروعة التي نص عليها القانون، وتوعيتهم بشروط الصحة والسلامة المهنية التي تحفظهم من التعرض لاصابات العمل المختلفة.

وحاضرت في الورشة النقابية أمنه الريماوي التي بدورها ركزت على أسس نقابية في بناء الدائرة وأشارت إلى معاناة المرأة العاملة التي تعمل جنبا الى جنب مع الرجل في الحقل والتي تبيع الخضروات في الازقة والشوارع وغيرها من النماذج الحية في مجتمعنا الفلسطيني، مشيرة الى الظروف القاسية التي يعملن بها وكيفية وضع حلول جذرية لتفاديها .

وتم خلال الورشة التي استهدفت عاملات في قطاع الزراعة والصناعات الغذائية وناشطات نقابيات، وضع خطه عمل مستقبليه لنقابة الزراعة للمضي قدما بتحقيق اهدافها الاستراتيجية وهي زيادة اعداد المنتسبات لنقابة الزراعة والمساهمة في حل قضاياهن العالقة وتعريفهن بمخاطر المهنة، كما جرى وضع خطة لبناء دائرة المراه في نقابة الزراعة من 11 محافظه، ووضع آلية عمل للوصول إلى اكبر عدد من العاملات خاصة عاملات الزراعة .

جدير بالذكر ان هذه الورشة جاءت بتمويل من المشروع الدنماركي وهو احد المشاريع الفاعلة في اتحاد نقابات عمال فلسطين.

وفي نهاية الورشة شكرت المشاركات القائمين على الورشة ونقابة الزراعة على هذا الاهتمام، واشاد بجهود الاصدقاء الدنماركيين في دعم النقابة ونشاطاتها.