وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اتحاد المرأة ينظم ورشة "تعزيز دور المرأة في المشاركة السياسية"

نشر بتاريخ: 26/09/2012 ( آخر تحديث: 26/09/2012 الساعة: 13:47 )
اريحا- معا- نظم الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في محافظة أريحا ورشة عمل بعنوان "تعزيز دور المرأة في المشاركة السياسية"، والتي يقوم الاتحاد العام بتنفيذها في كافة محافظات الوطن من خلال فروع الاتحاد في مختلف المحافظات.

وحضر الورشة عضوات الأمانة العامة للمرأة الفلسطينية، والهيئة الادارية لفرع الاتحاد في محافظة أريحا وعدد من النساء والفتيات من المحافظة. وقدمت الورشة كل من منى الخليلي وفايزة أبو الهيجا وفاطمة شحيبر من الامانة العامة لاتحاد المرأة.

وفي بداية اللقاء رحبت رئيسة فرع الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في أريحا نادرة المغربي بالاخوات من الأمانة العامة للاتحاد وبالحضور، وبعد التعريف بعنوان واهداف هذا اللقاء، تحدثت المغربي عن معاناة الاسرى وحول وضع الاسير البرق والاسرى المضربين عن الطعام وطالبت باسم اتحاد المرأة بالإفراج الفوري عن جميع الاسرى.

وبمناسبة الذكرى الثلاثين لمذبحة صبرا وشاتيلا قالت "اننا في اتحاد المرأة ندعو المجتمع الدولي إلى الاهتمام واعادة النظر بقضية اللاجئين الفلسطينيين وتأمين الحياة الكريمة لهم، وضمان عودتهم الى وطنهم فلسطين. وفيما يتعلق بالاحتجاجات على رفع الاسعار قالت نحن جميعا مع هذه الاحتجاجات ولكن نأمل ان تكون احتجاجات سلمية وحضارية دون اعمال تخريب او تدمير لبلدنا فلسطين ومنشآتنا الوطنية، وتمنت المغربي التوفيق لكافة الأخوات اللواتي ترشحن لانتخابات الهيئات المحلية القادمة".

وافتتحت فايزة ابو الهيجا ورشة العمل باستعراض خطة عمل الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية بشكل عام وفيما يتعلق بالانتخابات المحلية بشكل خاص، وحول تنفيذ ورش عمل بهذا الخصوص في كافة فروع الاتحاد في محافظات الوطن، ومذكرة الاحزاب السياسية لرفع نسبة النساء المشاركات في الانتخابات وتعزيز دور المرأة في المشاركة السياسية، وتدريب المرشحات واعدادهن لهذه الخطوة الهامة، وذكرت انه تم اعادة ونقاش وتعديل وثيقة المرأة من مختلف الجوانب لما فيه مصلحة وحماية المرأة الفلسطينية.

واكدت منى الخليلي على اهمية وضع خطة عامة باتجاه عمل الفروع في دعم وتشجيع النساء على الترشح، ودور الفروع في تشجيع والمساهمة في ذهاب النساء الى صناديق الاقترع. وقالت ان الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية هو اول مؤسسة بدأت في الاعداد لخطة عمل في هذا الشأن.

وتطرقت الخليلي الى وثيقة حقوق المرأة والتي تم توقيعها من قبل معظم التنظيمات والفصائل الفلسطينية بهدف زيادة نسبة تمثيل النساء الى 30%، وترصد الوثيقة كافة حقوق المرأة من مختلف الجوانب: القانونية والاجتماعية والسياسية والثقافية والصحية....الخ. بحيث يجب ان تصل هذه الوثيقة الى كافة النساء، حيث اننا كمؤسسات وناشطات تقع عليها دور نشرها والتوعية بها لدفع الظلم عن النساء وتحسين وضع المرأة وتطويرها. وهذا ينعكس ايجابيا على المرأة ويعطيها فرصة اكبر للوصول الى مواقع قيادية ومواقع صنع القرار، وشددت على اننا كاتحاد للمرأة حريصين على مصلحة وحقوق المرأة، والعمل على تغيير الموروث الثقافي السلبي ضد المرأة.

وقالت فاطمة شحيبر ان الوضع الحالي صعب ويتطلب تكاتف ومشاركة من المرأة والرجل معا، كما يتطلب وعي كبير وتوحيد كلمتنا وتدارك الأخطاء السابقة ومحاولة تخطيها والوصول الى حلول لها، وأكدت على دور المرأة في التغيير، وعلى أهمية دور الاتحاد وكافة الاطر النسوية في توعية النساء بأهمية المشاركة السياسية.

وتحدثت لبنى رومة، احدى الاخوات المرشحات لانتخابات الهيئات المحلية حول أسباب واهداف ترشحها واهم قضايا الاهتمام لديها.

وأكدت الحاضرات على أهمية دور الاعلام توعية المرأة وتغيير الصورة النمطية والتقليدية للمرأة.

ودار نقاش خلال الورشة استفسرت فيه الاخوات من الحضور عن بعض الامور التي تم الرد عليها من قبل الاخوات في الامانة العامة ورئيسة فرع اتحاد المرأة في اريحا.