وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رابطة علماء فلسطين تنهي حل أكثر من 7404 قضية

نشر بتاريخ: 26/09/2012 ( آخر تحديث: 26/09/2012 الساعة: 14:10 )
غزة-معا - أعلنت دائرة الإصلاح في رابطة علماء فلسطين أنها أنهت حل أكثر من 7404 ألف قضية متنوعة ما بين مشاجرات وحوادث ومالية وعائلية وأراضي وميراث ومنازل وسرقة وعرض وقتل, وذلك خلال النصف الأول لعام 2012 م فقط, من خلال 45 لجنة إصلاح منتشرة في قطاع غزة.

جاء ذلك خلال لقاء مع د. نسيم ياسين رئيس دائرة الإصلاح في رابطة علماء فلسطين حيث قال: "إن هذه الحصيلة هي نتاج ستة أشهر من جهود أكثر من 500 رجل إصلاح منتشرين في قطاع غزة خلال النصف الأول من العام 2012, معتبراً أن ذلك يمثل مؤشراً على ثقة الناس بلجان الإصلاح التابعة للرابطة, مشيراً إلى وجود قضايا لها عدة سنين عالقة.

ولفت ياسين الى أن مقرات لجان الإصلاح المنتشرة في قطاع غزة ساهمت بشكل كبير بتخفيف العبء الملقى على عاتق الحكومة والمحاكم ومراكز الشرطة في غزة, وحول طبيعة العمل لدى تلك اللجان بين د. ياسين أن آلية الإصلاح بين الناس تنقسم إلى قسمين هما: الإصلاح بالتراضي من خلال إحضار طرفي النزاع ومحاولة الإصلاح بينها بشكل ودي وسريع.

والنوع الثاني هو الإصلاح بالتقاضي، حيث تقوم اللجان القضائية الخاصة بالرابطة بالاستماع لطرفي المشكلة ومن ثم يتم الطلب منهما إحضار كفلاء والتوقيع على سند التحكيم ثم يتم الاستماع لجهتيهما وشهادة الشهود والاطلاع على مستندات كل طرف منهما ثم بعدها تصدر اللجنة حكمها الموافق للشرع الحنيف.