وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اعضاء المكتب التنفيذي في رابطة الحقوقيين يواصلون لقاءاتهم بغزة

نشر بتاريخ: 26/09/2012 ( آخر تحديث: 26/09/2012 الساعة: 20:16 )
غزة - معا - واصل أعضاء المكتب التنفيذي في رابطة الحقوقيين الديمقراطيين العالمية الذي يستضيفه المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان فعاليات زيارتهم لقطاع غزة اليوم بعقد عدد من اللقاءات مع شخصيات رسمية وغير رسمية.

والتقى صباح اليوم أعضاء المكتب البالغ عددهم 18 محامياً ومحامية ضمنهم المحامي راجي الصوراني مدير المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان مع وزير العدل بالحكومة المقالة د. مازن هنية، حيث تطرق اللقاء إلى جملة من المواضيع أبرزها: استقلال القضاء، سبل وصول المواطنين للعدالة طبيعة عمل وزارة العدل، والاعتقالات السياسية.

كما التقوا أيضاً مع كل من كاتيا لويز المساعد التنفيذي لمدير عمليات وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، وليونور فيلاث كوستا المسئولة القانونية في الوكالة، ممثلتين عن مدير عمليات الوكالة، وذلك في مقر المركز الرئيسي في مدينة غزة.

وقد شملت الفعاليات التي اجراها أعضاء المكتب التنفيذي للرابطة اليوم ثلاث محاضرات ألقاها عدد منهم في كليات الحقوق في جامعات: فلسطين، الإسلامية، والأزهر، بحضور عمداء وأعضاء الهيئات التدريسية وطلبة تلك الكليات.

استعرض أعضاء المكتب التنفيذي خلال المحاضرات تجارب عملهم كمحامين في بلدانهم كما تناولوا جملة من المحاور أبرزها: قانون السوابق القضائية، الحق في تقرير المصير، آليات رفع القضايا أمام محاكم بلدانهم، وغيرها.

والتقى وفد المكتب التنفيذي للرابطة مع منظمات المجتمع المدني الناشطة في قطاع غزة، حيث استعرض ممثلو هذه المنظمات خلال اللقاء الذي تم عقده برعاية شبكة المنظمات الأهلية أبرز التحديات التي تعيق عملهم وتطرقوا لسبل التعاون والتنسيق الممكنة مع رابطة الحقوقيين الديمقراطيين العالمية.

والتقى أعضاء المكتب التنفيذي للرابطة مع عدد من ممثلي المنظمات الدولية والإغاثية العاملة في قطاع غزة، بين هذه المنظمات: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان، منظمة الصحة العالمية، منظمة الأمم المتحدة للطفولة، الهيئة الدولية للصليب الأحمر، وغيرها.

وتطرق اللقاء لطبيعة عمل المنظمات الدولية والإغاثية في قطاع غزة، معيقات عملها، وأبرز التحديات التي تواجهها.

من ناحية أخرى، التقى أعضاء المكتب التنفيذي للرابطة مع ممثلين عن الأحزاب السياسية والقوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية، حيث استمعوا لشرح مفصل تناول طبيعة الظروف الراهنة على صعيد الأوضاع الداخلية، عدا عن التبعات التي يخلفها الانقسام على حياة سكان قطاع غزة ومدى تمتعهم بالحقوق والحريات المكفولة بموجب القوانين المحلية والمعايير الدولية.

وكان أعضاء المكتب التنفيذي لرابطة الحقوقيين الديمقراطيين العالمية قد بدأ صباح أمس الموافق 25 سبتمبر 2012، فعاليات زيارته التضامنية لقطاع غزة، بمشاركته في المؤتمر الثاني لنقابة المحامين الفلسطينيين ، حيث ألقت رئيسة الوفد جيني ميرر كلمة رئيسية خلال المؤتمر.

والتقى أعضاء المكتب التنفيذي للرابطة مع ممثلين عن عدد من منظمات حقوق الإنسان الناشطة في قطاع غزة، وهم: عصام يونس مدير مركز الميزان لحقوق الإنسان، جميل سرحان مدير الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، خليل أبو شمالة مدير مؤسسة الضمير، إضافة لنائب نقيب المحامين الفلسطينيين والأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب سلامة بسيسو.

كما التقوا أيضاً مع أعضاء مجلس إدارة المركز وجمع من الأكاديميين، نشطاء حقوق الإنسان، الحقوقيين، وممثلين عن منظمات نسوية ودولية وصحفية وذلك خلال حفل الاستقبال الذي نظمه المركز على شرفهم.

ومن المقرر أن تتواصل فعاليات زيارة أعضاء المكتب التنفيذي للرابطة للقطاع يوم غد الموافق 27سبتمبر 2012، حيث سيشارك أعضاء المكتب في يوم دراسي ينظمه المركز تحت عنوان: "وضع جدول الأعمال: المساءلة بشأن انتهاكات القانون الدولي في الأرض الفلسطينية المحتلة".

يذكر أن زيارة أعضاء المكتب التنفيذي لرابطة الحقوقيين الديمقراطيين العالمية لقطاع غزة تأتي بعد أن قررت الرابطة عقد اجتماعات لجنتها التنفيذية لهذا العام في القطاع تعبيراً عن التضامن مع الشعب الفلسطيني ورفضاً للانتهاكات الإسرائيلية المنفذة بحق سكان قطاع غزة.

والرابطة هي تجمع غير حكومي تم تأسيسه في باريس في العام 1946، و تتمتع الرابطة بمكانة استشارية في المجلس الاقتصادي والاجتماعي في الأمم المتحدة وفي اليونسكو وتضم محامين من مختلف أنحاء العالم كما تضم عدداً من الجمعيات والاتحادات الحقوقية، تجمع الرابطة والمركز علاقات وثيقة وطيبة منذ سنوات طويلة حيث تدعم الرابطة حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف وفي مقدمتها الحق في تقرير المصير.