وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تخطيط المقالة تطلع لجنة الموازنة بالتشريعي على خطة التنمية

نشر بتاريخ: 27/09/2012 ( آخر تحديث: 27/09/2012 الساعة: 14:45 )
غزة-معا- استقبل وزير التخطيط في الحكومة المقالة د. علاء الرفاتى ووكيل الوزارة د.إبراهيم جابر وفد لجنة الموازنة في المجلس التشريعي والتي يضم كلاً من د. جمال نصار رئيس اللجنة، ود. يوسف الشرافى حيث اطلعوا اللجنة على تفاصيل مقترح خطة التنمية التي أعدتها الحكومة للثلاثة أعوام القادمة 2013-2015 وذلك بمقر وزارة التخطيط .

وأشار وكيل وزارة التخطيط د. إبراهيم جابر الى ان السيناريو الأول نتوقع أن تنخفض نسبة البطالة 5%، وترتفع نسبة العمالة من 260 ألف إلى 301 ألف، بينما في السيناريو الثاني نتوقع بان تنخفض نسبة البطالة من 28% عام 2012 إلى 19% للعام 2015، ورفع نسبة العمالة تامة من 65% إلى 73% ، بينما العمالة المحددة سترتفع من 7% إلى 9% .

من جهته اعتبر د.جمال نصار رئيس لجنة الموازنة بالمجلس التشريعي الخطة إلى أعدتها وزارة التخطيط متكاملة، وتحسب حساباً للمتغيرات التي قد تطرأ على الوضع الفلسطيني، داعياً إلى الالتقاء بكافة الوزارات المعنية واطلاعهم على الدور المنوط بهم في تنفيذ هذه الخطة ، مؤكدا بان نجاح الخطة منوط بشعور المواطن الفلسطيني بتحسن ملحوظ في الاقتصاد ومستوى الخدمات وانخفاض البطالة وزيادة نسبة التشغيل .

فيما أكد د. يوسف الشرافى عضو لجنة الموازنة على إجراء تقييم واستفتاء في الشارع الفلسطيني بعد تنفيذ نصف الخطة حتى نعرف أين نتجه ، وهل حققت الخطة أهدافها أم لا ، مشيراً إلى أنه يجب الموازنة بين دعم المنتج الوطني وحماية المستهلك الفلسطيني من الاستغلال والابتزاز .