وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اللاجئين ومنتدى التواصل تنظمان ورشة عمل في رفح

نشر بتاريخ: 30/09/2012 ( آخر تحديث: 30/09/2012 الساعة: 19:37 )
غزة - معا - نظمت جمعية منتدى التواصل بالتعاون مع اللجنة الشعبية للاجئين بمخيم رفح اليوم , ورشة عمل " حول قضية اللاجئين وحق العودة " ضمن مشروع الحملة الشعبية لحق العودة " سنعود "، حيث استهدفت ورشة العمل فئة الشباب من كلا الجنسين، وذلك في مقر جبهة النضال الشعبي بمحافظة رفح.

وتحدث في الورشة كلا من الباحث ناهض زقوت المتخص بقضايا اللاجئين، وزياد الصرفندي رئيس اللجنة الشعبية للاجئين بمخيم رفح.

وبدوره رحب زياد الصرفندي في كلمته الافتتاحية للورشة بالحضور وبالقائمين على هذا العمل، مؤكداً على أهمية تلك الورش التي تؤكد على حق العودة للاجئين ورفض لكل المحاولات الذي تستهدف حقوقه الوطنية وطمس وتذويب قضية اللاجئين، وطالب بحماية اللاجئين الفلسطينيين في سوريا لحين عودتهم إلي ديارهم.

ودعا الصرفندي وكالة الغوث الدولية الأنروا إلي تحمل مسئولياتها اتجاه اللاجئين الفلسطينيين والعمل على زيادة خدماتها المقدمة لهم وتحسينها في كافة المجالات.

وبدوره تحدث ناهض زقوت عن أهداف ورش العمل التي تنظمها جمعية منتدى التواصل بالتعاون مع اللجان الشعبية في المخيمات ومؤسسات المجتمع المدني والذي تستهدف خلالها فئة الشباب من جيل 30-45 عاما من كلاً الجنسين، ونقل التجربة والخبرات بين الأجيال وتأكيد مفهوم حق العودة لدى الأجيال القادمة.

واستعرض زقوت تاريخ قضية اللاجئين منذ نكبة 1948 والمجازر التي اقترفتها العصابات الصهيونية ضد القرى والبلدات الفلسطينية ومعاناة الشعب الفلسطيني من مرارة التهجير والقتل والتشريد , وتحدث زقوت عن مخيمات اللاجئين منذ نشأتها وعدد اللاجئين فيها ومكوناتها المجتمعية، وتطرق لأوضاع الفلسطينيين المهجرين واللاجئين في الأراضي المحتلة عام 1948.

وفي ختام ورشة العمل فتح باب المداخلات للمشاركين والإجابة عن مداخلاتهم وتساؤلاتهم حول قضية اللاجئين وحق العودة.