وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

يوم مفتوح لأطفال مخيم شعفاط تحت شعار "طفولتنا تجمعنا"

نشر بتاريخ: 30/09/2012 ( آخر تحديث: 30/09/2012 الساعة: 19:54 )
القدس - معا - نظم المركز النسوي في مخيم شعفاط وبالتعاون مع مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي، يوماً مفتوحاً بعنوان " طفولتنا تجمعنا"، وذلك بمشاركة عشرات الأطفال والأمهات، وذلك في إطار الأنشطة التي ينفذها المركز تستهدف الأطفال في مخيم شعفاط من منطلق التفريغ النفسي جراء الضغوطات التي يتعرضون لها.

وتخلل اليوم المفتوح العديد من الفقرات والفعاليات الغنائية والفنية قدمها الأطفال المشاركين، إضافة الى الفقرات المسرحية والدرامية والتي تحدثت عن حق الفتاة في التعليم، ورفضها ظاهرة الزواج المبكر، والتي تمحورت " حول حق الفتاة في إستكمال تعليمها، وعدم الرضوخ لضغوطات الأهالي بتزويج الفتيات في سن مبكر.

كما شمل اليوم المفتوح على فقرات غنائية من بينها " القدس حترجع لنا"، وذلك تعبيراً عن حقهم في العيش بمدينة القدس، بعيداً عن المضايقات المجتمعية والخارجية.

وقالت أحلام السلمان مسؤولة مكتبة أصدقاء الكتب بالمركز النسوي " أن الهدف الأساسي من تنفيذ وإقامة هذا اليوم المفتوح هو التفريغ النفسي عن الأطفال والأهالي، بالإضافة الى تشجيع الأهل على الإهتمام بأطفالهم ومساعدتهم في ممارسة حقوقهم بصورة إيجابية بعيدة عن العنف والعادات السيئة المنتشرة في المجتمع.

وأضافت السلمان في كلمتها الإفتتاحية " على حق كل طفل فلسطيني بالعيش بحرية وكرامة، وحقه في التعبير عن نفسه وعن حقوقه التي كفلتها كافة القوانين والأعراف الدولية، كما وجهت كلمة الى الأهالي داعية إياهم الى الإهتمام بتعليم أبنائهم وتحديد مستقبلهم من خلال مشاركتهم في الأنشطة اللامنهجية التي ينفذها المركز النسوي ومؤسسات المجتمع المدني، مما يمنح الأطفال حافزاً على مواصلة طريقهم نحو تحقيق أحلامهم.

من جانبه، قال الطفل أمجد جبارين أحد المشاركين في المسرحية " بأن الهدف من هذه المسرحية الدرامية جاءت بهدف توعية الأهالي لحق الفتاة في التعليم، وحقها أيضا في إتخاذ القرار ورفض ظاهرة الزواج المبكر.

وخلال الفعاليات، شاركت الأمهات الأطفال بالفقرات الفنية والتي لاقت سعادة الأطفال، الذين أعربوا عن فرحتهم بمشاركة الأهالي في هذه الفعالية.