وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بحث سبل التعاون المشترك بين جامعة الاستقلال والسفارة الهندية

نشر بتاريخ: 04/10/2012 ( آخر تحديث: 04/10/2012 الساعة: 18:09 )
اريحا - معا - بحث اللواء توفيق الطيراوي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح رئيس مجلس أمناء جامعة الاستقلال مع سعادة السفير الهندي بي أس مبارك سبل التعاون المشترك خلال زيارته إلى الجامعة صباح اليوم الخميس، وحضر اللقاء رئيس الجامعة أ. د. تيسير عبد الله ونوابه للشؤون العسكرية والإدارية والشرطية.

وفي بداية اللقاء ثمن اللواء الطيراوي العلاقات الوثيقة والتاريخية بين البلدين، والموقف الهندي تجاه القضية الفلسطينية، ودعمها للقيادة الفلسطينية في الأمم المتحدة والمحافل الدولية الأخرى في سعيها لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وأضاف اللواء الطيراوي أن جامعة الاستقلال هي شكل من أشكال المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي، وبنيت بإصرار وتحدي، وأننا كفلسطينيين نستثمر بالإنسان الفلسطيني ونبني مؤسسات الوطن على اختلاف تخصصاتها ومهامها، ودعا إلى مزيد من التعاون مع الحكومة الهندية الصديقة لما فيه مصلحة الشعبين الفلسطيني والهندي.

من جهته، أكد السفير الهندي أن العلاقات الهندية – الفلسطينية متينة، وقد توجت بالزيارة الأخيرة للرئيس محمود عباس إلى الهند، والتي وقع خلالها عدد من مذكرات التفاهم في مجالات التعليم وتكنولوجيا المعلومات والتدريب المهني، كما وأبدى استعداد الحكومة الهندية لدراسة تلبية متطلبات جامعة الاستقلال الحالية.

من جانبه قال أ. د. تيسير عبد الله أن الجامعة لديها خطة لإنشاء كلية لغات مجهزة بمختبرات لغة، كما وأن الجامعة على استعداد لاستقدام خبراء ومدربين من الهند لإعطاء دورات في مجال اللغة الانجليزية ومجال التدريب في تكنولوجيا المعلومات والبرمجة، إضافة إلى إرسال طلبة موظفين عبر منح إلى الهند.

من جهة أخرى تطرق اللواء الركن يونس العاص نائب رئيس الجامعة للشؤون العسكرية إلى موضوع البعثات التدريبية العسكرية للضباط العاملين في الجامعة مما تحتاجه الجامعة، وهو الأمر الذي يدخل في سعي إدارة الجامعة لرفع مستوى العاملين فيها برفدهم بالمهارات المهنية التي تمكنهم من أداء مهامهم على أكمل وجه.

فيما تطرق د. كمال سلامة نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية إلى العلاقة التي تربط جامعة الاستقلال بالهند، والدور الذي بذلته السفارة الهندية في حصول عدد من موظفي الجامعة لدورات متخصصة في العلاقات العامة والتكنولوجيا واللغة الانجليزية، متطلعين إلى الاستمرار في هذا البرنامج الفعال والمزيد من المنح لطلبتها وموظفيها لنيل درجة الماجستير والدكتوراه، خصوصا وأن الجامعة ستشهد هذا العام تخريج أول فوج من طلبة البكالوريوس.

وفي نهاية اللقاء وعد السفير الهندي بدراسة سبل تطوير العلاقة بين الجانبين، وانتهت الزيارة بجولة ميدانية للسفير في الجامعة رافقه فيها رئيس الجامعة ونائبه للشؤون العسكرية و أ. محمد أبو شمسية مسؤول العلاقات العامة في السفارة الهندية، ابدي خلالها إعجابه بها والمستوى الكبير والمتميز الذي وصلت إليه بالرغم من حداثتها.