وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اسرائيل ترفع الكرت الاصفر على اتفاق مكة

نشر بتاريخ: 09/02/2007 ( آخر تحديث: 09/02/2007 الساعة: 23:05 )
بيت لحم- تقرير خاص بـ معا- بعد 24ساعة من الصمت الرسمي ، بدأت ترشح ردود فعل حكومة تل ابيب على اتفاق مكة ، وحين سؤل احد المسؤولين الاسرائيليين من قبل التلفزيون الاسرائيلي عما اذا كانت حكومة تل ابيب تتحفظ على الاتفاق اشار الى ان الامر يبدو اكثر من تحفظ واستخدم مصطلح" ترفع الكرت الاصفر في وجه اتفاق مكة".

وردا على اسئلة الصحفي حول ماذا يعني ترفع الكرت الاصفر اشار المسؤول الى امكانية الغاء لقاء قمة واشنطن الثلاثية المقررة في 19 فبراير الجاري بين اولمرت وعباس ورايس.

القناة الثانية من التلفزيون الاسرائيلي استضافت محلليها السياسيين والعسكريين والامنيين للبحث في هذا الامر وعلى لسان المراسل السياسي في مكتب رئيس الحكومة قال اودي سيغل "ان اسرائيل تتحفظ على اتفاق مكة واكثر من ذلك تدرس الغاء قمة واشنطن المزمعة".

ونقلا عن مقربين من اولمرت فان الحكم النهائي من جانب تل ابيب تجاه اتفاق مكة سيكون قضية الجندي الاسير جلعاد شليط ، واضاف "الاهم الان هو عودة شاليط سالما هذا ما يريده اولمرت بعد 7 اشهر من اسره بغزة".

اما يهودي يعاري فكان يعتبر اتفاق مكة هزيمة لحماس واعتبر انها اي حماس تراجعت فيما حققت فتح انجازات (حماس تراجعت في اربع مجالات، في مجال م.ت.ف، وفي مجال الوزارات السيادية وفي مجال احترام الاتفاقيات الموقعة وفي موضوع القوة التنفيذية).

وقال يعاري ان حماس اضطرت للشرعية العربية وان كان كبار الكتاب في الصحف العبرية رأوا ان حماس ربحت وفتح هي التي خسرت بينما حماس حققت انجازات اكثر.

يتدخل المحلل الامني روني دانييل ويقول "اما المؤسسة العسكرية في اسرائيل لها مقاييس مختلفة عن السياسيين فمن وجهة نظر الجيش فان اتفاق مكة سيحاكم بناء على النقاط التالية:
1- عودة الجندي شليط سالما .
2- وقف اطلاق الصواريخ باتجاه سديروت.
3- وقف تهريب السلاح لا سيما الكتوشا عبر رفح خشية قصف عسقلان.
4- بالتالي ستقوم اسرائيل بعزل كامل وشامل للضفة الغريبة عن غزة في الفترة القادمة خشية ان تنقل حماس قوتها وتجربتها من غزة الى الضفة.

من جهتها رات القناة العاشرة الامر بصورة مختلفة حيث راى افي ديختر وزير الامن الداخلي ورئيس الشاباك سابقا ان اتفاق مكة لا يجب ان يخيف اسرائيلي وان اسرائيل لا يجب ان تخاف من اي تهديد.

اما الصحف العبرية ومواقعها الاخبارية فقد اعلنت جهارا خشيتها من ان تقوم اوروبا الاسبوع القادم برفع الحصار عن الفلسطينيين وان قادة اسرائيل يدرسون سناريو انهيار الحصار وكيف ان اسرائيل تضغط على اوروبا لاجبار حماس الاعتراف بها.

وقالت صحيفة يديعوت احرونوت ان عزاء اسرائيل الوحيد والمتبقي من هذا الحصار هو ان امريكا تقف معها.

فيتدخل يهودي يعاري في مداخلة غريبة ويقول " ان حماس ستعترف باسرائيل عاجلا ام اجلا ويدعي ان قائدا في حماس قال له حرفيا (ان الامر يشبة ان تأخذ فتاة الى شقة لاول مرة وانه لا يجوز ان يطلب منها الشاب ان تخلع جميع ملابسها فور اغلاق الباب وهذا لا يجوز ). وعلى حد ادعائه ان مسؤولا بارزا جدا في حماس قال له ذلك.