وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

هارتس: بعد توبيخه له- نتنياهو وباراك يسويان خلافاتهما

نشر بتاريخ: 07/10/2012 ( آخر تحديث: 07/10/2012 الساعة: 18:28 )
بيت لحم- معا- كشفت صحيفة هارتس الاسرائيلية ان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وجه توبيخا لوزير جيشه ايهود باراك وطالبه بتوضيحات حول اجتماعاته ولقاءاته في الولايات المتحدة دون التنسيق معه.

وحسب الصحيفة فان نتنياهو استعدى باراك في الساعة التاسعة من مساء امس السبت الى مكتبه ووجه له توبيخا على خلفية ما أسماه بالعمل والتحرك من دون معرفة وموافقة من نتنياهو في الشأن الإيراني، وخاصة تصريحات براك بأن الحديث عن خطوط حمراء يجب أن يتم في الغرف المغلقة لا أن يدار من على موجات الأثير، وعلى ضوء اللقاء الذي عقده براك مؤخرا في الولايات المتحدة مع الرئيس السابق لطاقم البيت الأبيض، رام عيمانويل.

وبعد وقت قصير من الاجتماع، أصدر المتحدث باسم وزارة الجيش بيانا مشتركا عن الاجتماع قال فيه " ان رئيس الوزراء ووزير الدفاع تحدثا هذا المساء لمدة ساعة ونصف وانهما يشاطران وجهة النظر فيما يتعلق بالتهديد الايراني وانهما يواصلان العمل تحت قيادة رئيس الوزراء من اجل ضمان امن اسرائيل ومصالحها خاصة فيما يخص العلاقات مع الادارة الامريكية ".

وكان نتنياهو اتهم براك بأن تصرفاته وتصريحاته المعارضة لموقف نتنياهو أضرت بالعلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة كما ألحقت ضررا بالمصالح الإسرائيلية. ورد براك على هذه الاتهامات بقوله إن اتصالاته مع الولايات المتحدة ولقاءاته الرسمية تمت كلها بعلم من نتنياهو، كما أن مواقف براك في المسألة الإيرانية ساهمت في حماية أمن إسرائيل ومصالحها الحيوية.

وكانت العلاقات بين الاثنين قد وصلت أسفل درك، في أواخر الأسبوع الماضي، عندما اتهم وزير المالية، يوفال شطاينتس، بإيعاز من نتنياهو، براك بأنه يضر بمواقف الحكومة الإسرائيلية ومصالحها، وبالعمل من وراء ظهر رئيس الحكومة وبدون علمه، وهو اتهام ردده وزراء آخرون في الليكود ادعوا أن براك خان ثقة نتنياهو وأنه يبحث عن طوق إنقاذ يمكنه من الحصول على أصوات الناخبين الإسرائيليين، لتجنب سقوطه في الانتخابات العامة بعد أن رفض نتنياهو التعهد لبراك بتعيينه وزير أمن في حكومته القادمة.