وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"اكسبوتك 2012" يفتتح فعالياته في غزة

نشر بتاريخ: 07/10/2012 ( آخر تحديث: 07/10/2012 الساعة: 13:38 )
غزة-معا- افتتح وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المقال د.م أسامة العيسوي مساء أمس فعاليات أسبوع فلسطين التكنولوجي اكسبوتك "2012" في قاعة فندق Arc-Med بغزة بحضور وكيل الوزارة المساعد م. سهيل مدوخ و عدد كبير من رجال الأعمال وممثلي شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبنوك والمؤسسات الدولية.

وشكر الوزير العيسوي باسم الحكومة الفلسطينية ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات القائمين على تنظيم وإنجاح هذا الأسبوع المتميز الذي يحظى بمشاركة واسعة من قبل شركات التكنولوجيا والمؤسسات والمختصين.

وثمن العيسوي جهود اتحاد شركات أنظمة تكنولوجيا المعلومات pita على تنظيمه هذه الفعالية، مشيداًً دور الجهات الراعية والداعمة لهذه الفعالية، معتبراً تشكل مؤتمراً جامعاً ومحفزاً لكافة العاملين في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتعكس قدر وقدرات الشركات والمؤسسات والأفراد العاملة في هذا المجال.

وثمن وزير الاتصالات الاتفاقية الأخيرة التي وقعتها الاتصالات الفلسطينية مع الشركة التركية وما لها من أثر في زيادة حزمة الإنترنت بمعدل لايقل عن 30? وبنفس الكلفة المالية.

من جانبه أشاد هيثم أبو شعبان - نائب رئيس مجلس إدارة اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية "بيتا"، بالدور الهام والحيوي الذي يقوم به قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات .

و قال: "إكسبوتك 2012 ينطلق هذا العام بروحٍ جديدة، منبعثةٍ من رؤيةٍ ثاقبة نحو تحفيز المبتكرين والشباب الرياديين، ، ودعما لكلّ فلسطيني يرى في التكنولوجيا والمعرفة سلاحاً ورافداً لمشروعنا الوطني في الاستقلال أولاً، ومن ثم في التنمية الاقتصادية والبشرية والمواطنة".

واستعرض أبو شعبان أهم الإنجازات التي حققتها "بيتا" على صعيد تطوير قطاع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات الفلسطيني الخاص والتي تتبنى الابتكار والإبداع كمظلة تنطوي تحتها كافة البرامج والمبادرات والمشاريع.

واعلن أبو شعبان أنه سيتم التوقيع مع مؤسسة التعليم من اجل التوظيف EFE اتفاقية لتنفيذ برامج تدريب و تشغيل وإنشاء شركات في غزة والضفة والقدس علي مدار عامين بمبلغ 3 مليون دولار، وشركة باديكو من خلال تدريب و تأهيل 300 طالب جامعي و مجموعة الاتصالات الفلسطينية حيث تم تخصيص 300 ألف دولار سنويا من المنحة السنوية وعلى مدى خمس سنوات. و سيتم التوقيع غدا على اتفاقية بمبلغ 300 ألف دولار لدعم المبادرة من USAID.

بدوره أكد أحمد أبو مرزوق رئيس إدارة إقليم غزة في مجموعة الاتصالات الفلسطينية - أن رسالة الاتصالات الفلسطينية هي دعم شركات القطاع الخاص الفلسطيني والتي تعنى بتكنولوجيا المعلومات، بهدف تشجيع سوق تكنولوجيا المعلومات وتسويق احدث الوسائل التكنولوجية لجميع شرائح المجتمع من خلال رعايتنا للمعرض.

وقال ابو مرزوق "يشكّل لنا إكسبوتك هذا العام معنى آخر من معاني الإنجاز التكنولوجي رغماً عن الظروف السياسية والاقتصادية والميدانية، حيث نرى على الأرض مزيداً من انخراط الشباب والرياديين في هذا القطاع، ومزيداً من الشركات الوطنية والدولية في فلسطين.

واضاف ان شركة الاتصالات الفلسطينية "بالتل" وقبيل هذه التظاهرة التكنولوجية الفلسطينية إنجازاً آخر نفخر به في مجموعة الاتصالات وتفخر به فلسطين، وهو إعلان الشراكة مع شركة بالتل التركية لربط فلسطين عبر الكابل البحري بأوروبا عن طريق الشركة التركية، إيذاناً بفتح باب شراكات عالمية والوصول إلى التجربة الدولية التكنولوجية بما يبشر بمزيد من التقدم التكنولوجي في فلسطين".